للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[كتاب الإستقراض]

[باب استقراض الإبل]

٥٩٦ - (٥٣٩٠) قال الحافظ: ووقع في ترجمة بكر بن سهل في معجم الطبراني الأوسط عن العِرْباض بن سارية ما يفهم أنه هو، لكن روى النسائي والحاكم الحديث المذكور وفيه ما يقتضي أنه غيره وأنّ القصة وقعت لأعرابي ووقع للعرباض نحوها" (١)

صحيح

أخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده" (٨٩٣ و٨٩٤) وأحمد (٤/ ١٢٧) وابن ماجه (٢٢٨٦) ويعقوب بن سفيان (٢/ ٣٤٦) والنسائي (٧/ ٢٥٦) وفي "الكبرى" (٦٢١٢) والطبراني في "الكبير" (١٨/ ٢٥٥) وفي "الأوسط" (٣٢٧٩) وفي "مسند الشاميين" (٢٠٠٧) والحاكم (٢/ ٣٠) والبيهقي (٥/ ٣٥١) والمزي (١١/ ٩٢) من طرق عن معاوية بن صالح الحمصي قال: سمعت سعيد بن هانىء يقول: سمعت العرباض بن سارية يقول: بِعْتُ من النبي -صلى الله عليه وسلم- بَكْراً، فأتيته أتقاضاه، فقلت: يا رسول الله، اقضني ثمن بكري، فقال: "أجل، لا أقضِيكَهَا إلا نجيبة" (٢)، قال: فقضاني، فأحسن قضائي.

قال: وجاءه أعرابي فقال: يا رسول الله! اقضني بَكْري، فأعطاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومئذٍ جملاً قد أسنَّ، فقال: يا رسول الله! هذا خير من بكري، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ خير القوم خيرهم قضاء"


(١) ٥/ ٤٥٣ - ٤٥٤
(٢) هكذا وقع عند النسائي، ووقع عند أحمد ومن طريقه المزي: لُجَيْنِيَّة، ووقع عند الحاكم: لحينه، ووقع عند البيهقي: بختية، ووقع عند يعقوب: بحسنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>