للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"معرفة السنن" (١٤/ ٤٧٩) وفي "الشعب" (٩٩٥٣) من طرق عن عاصم بن بَهْدلة عن زِر بن حُبيش عن عائشة أنَّ إنساناً سألها عن ميراث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: عن ميراث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تسألني لا أبا لك! توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يدع ديناراً ولا درهماً، ولا عبداً ولا أمة، ولا شاة ولا بعيراً (١).

وفي لفظ: ما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صفراء ولا بيضاء، ولا شاة ولا بعيراً، ولا أمة، ولا ذهباً ولا فضة.

وإسناده حسن، وعند الحميدي وابن حبان في الموضع الثاني وكذا عند أبي الشيخ في "الطبقات" أنَّ السائل لعائشة هو زر بن حبيش.

والحديث أخرجه مسلم (١٦٣٥) من طريق مسروق عن عائشة قالت: ما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ديناراً ولا درهماً، ولا شاة ولا بعيراً، ولا أوصى بشيء.

[باب بيع المدبر]

٦١٧ - (٥٤١١) قال الحافظ: وروى الحارث في "مسنده" بإسناد حسن أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- سماه صالحاً وكان اسمه الذي يعرف به نعيماً" (٢)

أخرجه أحمد (٢/ ٩٧ و٥٧٢٠ - شاكر) والحارث (بغية الباحث ٤٨٤) والطحاوي في "شرح المعاني" (٤/ ٣٦٩) وابن السكن في "الصحابة" (المطالب ٢/ ١٦٠) وابن المقري في "فوائده" (تعجيل المنفعة ١/ ٢٦٢) وأبو نعيم في "الصحابة" (٣٨٣١) من طرق عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن إبراهيم بن صالح بن عبد الله -واسمه الذي يعرف به نعيم بن النَّحَّام، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سماه صالحاً- أنه أخبره أنَّ عبد الله بن عمر قال لعمر بن الخطاب: أخطب عليَّ ابنة صالح، فقال: إنَّ له يتامى، ولم يكن ليُؤْثرنا عليهم. فانطلق عبد الله إلى عمه زيد بن الخطاب ليخطب، فانطلق زيد إلى صالح، فقال: إنَّ عبد الله بن عمر أرسلني إليك يخطب ابنتك، فقال: لي يتامى، ولم أكن لأُتْرِبَ لحمي وأرفعَ لحمَكُم، أُشهدكم أني قد أنكحتُها فلاناً. وكان هَوَى أمِّها إلى عبد الله بن عمر، فأتت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: يا نبي الله! خطب عبد الله بن عمر ابنتي، فأنكحها أبوها يتيماً في حَجْرِهِ، ولم يؤامرها، فأرسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى صالح، فقال: "أنكحت ابنتك ولم


(١) زاد ابن حبان في "الموضع الثاني: ولا أوصي بشيء.
(٢) ٦/ ٩٢

<<  <  ج: ص:  >  >>