للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الهدي معكوفاً يأكل وبره، وما أراكم إلا ستصيبُكُم قارعة. فانصرف ومن معه من قومه فصعِد سور الطائف فشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً رسول الله، فرماه رجل من قومه بسهم فقتله. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الحمد لله الذي جعل في أمتي مثلَ صاحب يس"

قال الهيثمي: رواه أبو يعلى مرسلاً، وإسناده حسن" المجمع ٩/ ٣٨٦

وقال الحافظ: هذا مرسل أو معضل، وأصله في البخاري أيضاً من حديث المِسْوَر ومروان دون ما في آخره، والذي في آخر هذا خطأ، إنما رمي بالسهم عقب غزوة الطائف بعد أن رحل النبي -صلى الله عليه وسلم- عنهم، فجاء إليه عروة فأسلم، ورجع إليهم فقتلوه، ثم أسلموا بعد" المطالب ٤/ ٤١١

قلت: علي بن زيد قال ابن معين والنسائي والجوزجاني والدارقطني وابن المديني: ضعيف.

وقال ابن سعد وأبو حاتم وابن خزيمة: لا يحتج به.

٦٣٥ - (٥٤٢٩) قال الحافظ: وأخرجه الحاكم من حديث علي نفسه، ووقع في مغازي ابن عائذ في حديث ابن عباس وغيره أنه كان سنتين" (١)

حديث علي أخرجه الطبري في "التاريخ" (٢/ ٦٣٤ - ٦٣٦) عن محمد بن حميد الرازي ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق عن بريدة بن سفيان بن فروة الأسلمي عن محمد بن كعب القُرَظي عن علقمة بن قيس النخعي عن علي قال: ثم دعاني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "اكتب: بسم الله الرحمن الرحيم" فقال سهيل: لا أعرف هذا, ولكن اكتب: باسمك اللهم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اكتب باسمك اللهم" فكتبتها. ثم قال: "اكتب: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل بن عمرو" فقال سهيل بن عمرو: لو شهدت أنك رسول الله لم أقاتلك، ولكن اكتب اسمك واسم أبيك، قال: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اكتب: هذا ما صالح عليه محمدُ بن عبد الله سهيلَ بن عمرو، اصطلحا على وضع الحرب عن الناس عشر سنين، يأمن فيهن الناس ... " وذكر الحديث وفيه طول.

هكذا رواه سلمة بن الفضل الأبرش عن ابن إسحاق فوصله، وخالفه يونس بن بكير الشيباني فرواه عن ابن إسحاق ثنا بريدة بن سفيان عن محمد بن كعب مرسلاً.

أخرجه البيهقي في "الدلائل" (٤/ ١٤٧)


(١) ٦/ ٢٦٩

<<  <  ج: ص:  >  >>