للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وحديث كعب بن مالك تقدم الكلام عليه أيضاً في حرف الهمزة فانظر حديث "أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم".

٦٤٦ - (٥٤٤٠) قال الحافظ: وأخرج الطبراني نحو هذا الحديث من حديث سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه، وقال في آخره "لم يبلغ العشر من عمله" (١).

أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٠/ ١٩٥ - ١٩٦) والحاكم (٢/ ٧٣) من طريق عبد الله بن وهب أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن خير بن نعيم عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث سرية، فجاءت امرأة فقالت: يا رسول الله! إنَّ زوجي يخرج في هذه السرية وإني كنت أصلي بصلاته وأصوم بصومه وأتعبد بعبادته، فدلني على عمل أدرك به عمله، فقال: "فهل تستطيعين أن تقومي فلا تفتري وتصومي فلا تفطري وتذكري فلا تغفلي؟ " قالت: يا رسول الله! وهل يستطيع ذاك أحد؟ فقال: "لو طقت ذاك والذي نفسي بيده لم يبلغ العشر من ذلك"

قال الحاكم: صحيح الإسناد"

قلت: سهل بن معاذ مختلف فيه، ضعفه ابن معين، ووثقه العجلي، واختلف فيه قول ابن حبان.

وخير صدوق، وابن وهب وسعيد ثقتان.

ولم ينفرد خير به بل تابعه زَبَّان بن فائد المصري عن سهل به.

أخرجه أحمد (٣/ ٤٣٩) والطبراني (٢٠/ ١٩٦) وأبو الفرج المقرىء في "الأربعين في الجهاد" (١٢) من طريق رِشْدين بن سعد المصري عن زبان به.

ورشدين وزبان ضعيفان.

[باب أفضل الناس مؤمن يجاهد بنفسه وماله]

٦٤٧ - (٥٤٤١) قال الحافظ: في رواية مالك من طريق عطاء بن يسار مرسلاً، ووصله الترمذي والنسائي وابن حبان من طريق إسماعيل بن عبد الرحمن عن عطاء بن يسار عن ابن عباس: خير الناس منزلاً. وفي رواية للحاكم: أيُّ الناس أكمل إيماناً؟.


(١) ٦/ ٣٤٥

<<  <  ج: ص:  >  >>