للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هشام بن عروة عن أبيه (١) عن أبي بن عمارة عن أبيه عمارة بن حَزْن بن شيطان قال: فذكر قصة خالد بن سنان مطولة.

وقال في آخرها: فلما بعث الله محمداً -صلى الله عليه وسلم- أتته مَحَيَّاة بنت خالد، فانتسبت له، فبسط لها رداءه وأجلسها عليه وقال: "ابنة أخي، نبي ضيعه قومه"

قال الخطيب: في إسناده نظر"

قلت: أبو محمد القرشي ما عرفته، وأبي بن عمارة لم أر من ترجمه.

وأخرجه عمر بن شبة (٢/ ٤٣٠ - ٤٣٣) من طريق هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه عن أبي بن عمارة بن مالك بن جزء بن شيطان بن حديم ... قال: فذكره.

وأما حديث أنس فأخرجه عمر بن شبة في "تاريخ المدينة" (٢/ ٤٢٠ - ٤٢١) عن يوسف بن عطية الصفار ثنا ثابت عن أنس أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يبايع النساء، فجاءته امرأة تبايعه فسألها "بنت من أنت؟ " فقالت: أنا بنت خالد بن سنان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "هذه بنت نبي ضيعه قومه، أمرهم إذا هم دفنوه أن ينبشوا عنه فإنه سيخرج حياً، فلم يفعلوا، فهذه ابنة نبي ضيعه قومه"

وإسناده واه، يوسف بن عطية قال البخاري: منكر الحديث، وقال النسائي: متروك الحديث.

وأما حديث الشعبي فأخرجه عمر بن شبة (٢/ ٤٢٥ - ٤٢٦) عن أحمد بن معاوية ثنا إسماعيل بن مُجالد ثنا مجالد عن الشعبي: فذكر قصة خالد بن سنان.

وقال في آخره: إنَّ رجلاً من ولده سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "نبي ضيعه قومه"

وإسناده ضعيف لضعف مجالد بن سعيد.

وأما حديث الأوزاعي فأخرجه عمر بن شبة (٢/ ٤٢٦) عن محمد بن يحيى الكناني ثني عبد العزيز بن عمران عن هلال والحارث عن الأوزاعي قال: قدمت بنت خالد بن سنان فسمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} [الإخلاص: ١] فقالت: يا رسول الله! إني لأسمع كلاماً كنت أسمعه من أبي، قال: "إن أباك كان نبياً أضاعه قوصه، فما أوصاكم به عند موته؟ " قالت: قال لنا: إنكم إذا دفنتموني أقبل عير أشهب يقول عانة من الحمر حتى


(١) سقط من إسناد ابن الأثير والنقاش.

<<  <  ج: ص:  >  >>