للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٩٨ - (٥٦٩٢) قال الحافظ: وفي حديث أبي سعيد عند أحمد: فانطلق حتى فتح الله عليه خيبر وفدك وجاء بعجوتهما" (١)

أخرجه أحمد (٣/ ١٦) وفي "فضائل الصحابة" (٩٨٧) وأبو يعلى (١٣٤٦) والخطيب في "تالي التخليص" (٣٢١) من طرق عن إسرائيل بن يونس الكوفي ثنا عبد الله بن عِصْمَة العجلي قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول: أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الراية فهزَّها، ثم قال: "من يأخُذها بحقها؟ " فجاء الزبير فقال: أنا، فقال: "أَمِطْ" ثم قام رجل آخر فقال: أنا، فقال: "أَمِطْ" ثم قام آخر قال: أنا، فقال: "أمط" فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "والذي أكرم وجه محمد لأعطينها رجلاً لا يفرُّ بها. هاك يا علي" فقبضها ثم انطلق حتى فتح الله فَدَكَ وخيبر، وجاء بعَجْوتها وقَدِيْدِها.

قال ابن كثير: إسناده لا بأس به، وفيه غرابة" البداية ٤/ ١٨٥

وقال البوصيري: رواته ثقات" الإتحاف ٩/ ٢٥١

وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن عصمة وهو ثقة يخطىء" المجمع ٩/ ١٢٤

قلت: وثقه ابن معين، وقال أبو زرعة: ليس به بأس.

وذكره ابن حبان في "الثقات": وقال: يخطىء كثيراً.

وأعاده في "المجروحين" وقال: منكر الحديث جداً على قلة روايته، يروي عن الأثبات ما لا يشبه أحاديثهم، حتى يسبق إلى القلب أنها موهومة أو موضوعة.

٨٩٩ - (٥٦٩٣) قال الحافظ: وللحاكم من حديث جابر أنَّ علياً حمل الباب يوم خيبر وأنه جُرِّب بعد ذلك فلم يحمله أربعون رجلاً" (٢)

ضعيف

أخرجه البيهقي في "الدلائل" (٤/ ٢١٢) والخطيب في "تلخيص المشابه" (١/ ٤٨٢) من طريق إسماعيل بن موسى السُّدِّي ثنا مطلب بن زياد عن ليث بن أبي سليم عن أبي جعفر محمد بن علي قال: دخلت عليه فقال: حدثنا جابر بن عبد الله أنَّ علياً حمل الباب يوم خيبر حتى صعد المسملمون عليه فافتتحوها، وأنه جرب بعد ذلك فلم يحمله أربعون رجلاً.


(١) ٩/ ١٧
(٢) ٩/ ١٨

<<  <  ج: ص:  >  >>