للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبره عن عبد الله بن حصين بن محصن عن عبد الله بن هرمى عن خزيمة بن ثابت رفعه: "إنَّ الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن"

أخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٧٣٧) من طريق محمد بن شعيب بن شابور الدمشقي ثنا عمر مولى غفرة به.

وأخرجه البخاري في "الكبير" (٤/ ٢/ ٢٥٧) عن عبد الله بن صالح المصري عن الليث عن عمر مولى غفرة عن عبد الله بن علي بن السائب عن عبيد الله بن حصين عن عبد الله بن هرمي عن خزيمة به.

وأخرجه الخرائطي في "المساوىء" (٤٦٢) عن علي بن داود القنطري ثنا عبد الله بن صالح به.

ورواه مطلب بن شعيب الأزدي عن عبد الله بن صالح فقال: عن عبيد بن حصين.

أخرجه الطبراني (٣٧٣٦)

ورواه يحيى بن عبد الله بن بكير المصري عن الليث فقال: عن عبد الله بن الحصين.

أخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" (٣/ ٤٣)

قال البخاري: ولا يصح عبد الله"

وعمر مولى غفرة مختلف فيه: قواه أحمد وغيره، وضعفه النسائي وغيره، وقال أبو حاتم وغيره: يكتب حديثه، واختلف فيه قول ابن معين.

• وقال محمد بن علي بن شافع بن السائب الشافعي: كنت مع محمد بن كعب القرظي، فسأله رجل: يا أبا حمزة، ما ترى في إتيان النساء في أدبارهن؟ فأعرض أو سكت، وقال: هذا شيخ من قريش فاسأله -يعني عبد الله بن علي بن السائب- فقال عبد الله: اللهم قذر، ولو كان حلالاً.

قال: حدثني ولم يكن سمع في ذلك شيئاً، ثم أخبرني عبد الله بن علي أنه لقي عمرو بن أُحيحة بن الجُلاح فسأله عن ذلك، فقال: أشهد لسمعت خزيمة بن ثابت الذي جعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شهادتَه بشهادة رجلين يقول: أتى رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، إني آتي امرأتي من دبرها. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "نعم" قالها مرتين أو ثلاثاً، قال: ثم فَطِنَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "في أيِّ الخُرْبتين، أوفي أيِّ الخُرْزتين، أو في أي الخُصْفتين، أما من دبرها في قُبُلها فنعم، وأما في دبرها إنَّ الله تعالى ينهاكم أن تأتوا النساء في أدبارهنَّ"

أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد" (٢٠٨٦) والنسائي (٨٩٩٢ و٨٩٩٣ و٨٩٩٤)

<<  <  ج: ص:  >  >>