للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

- فقال عبد الرزاق في "التفسير" (٣/ ٣٢٣): عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار قال: قال الزبير: كان ذلك بنخلة والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في العشاء.

وهذا منقطع لأنَّ عمرو بن دينار لم يدرك الزبير بن العوام.

- وقال أحمد في "المسند" (١/ ١٦٧): ثنا سفيان قال: قال عمرو: سمعت عكرمة {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ} [الأحقاف: ٢٩] وقرىء على سفيان: عن الزبير قال: بنخلة ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي العشاء الآخرة {كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا (١٩)} [الجن: ١٩].

وهذا منقطع أيضاً لأنَّ عكرمة لم يسمع من الزبير.

...

[سورة المزمل]

٩٧٧ - (٥٧٧١) قال الحافظ: وقد أخرج مسلم حديث سعد بن هشام عن عائشة فيما يتعلق منها بقيام الليل وقولها فيه: فصار قيام الليل تطوعاً بعد فريضته" (١)

أخرجه مسلم (٧٤٦) من طريق زُرارة بن أوفي العامري عن سعد بن هشام بن عامر: فذكر حديثاً طويلاً وقال فيه: فقلت: أنبئيني عن قيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: ألست تقرأ: يا أيها المزمل؟ قلت: بلى، قالت: فإنَّ الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة، فقام نبي الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه حولاً، وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهراً في السماء، حتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف، فصار قيام الليل تطوعاً بعد فريضة.

...

[سورة عبس]

٩٧٨ - (٥٧٧٢) قال الحافظ: وذكر عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أنَّ الذي كان يكلمه أبي بن خلف" (٢)

مرسل


(١) ١٠/ ٣٠٢
(٢) ١٠/ ٣١٩

<<  <  ج: ص:  >  >>