للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وله عن أنس طرق:

الأول: يرويه خلف بن خليفة الكوفي ثنا حفص بن عمر ابن أخي أنس عن أنس قال: كنت جالساً مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحَلْقة ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد، جلس وتشهد، ثم دعا فقال: اللهم إني أسألك بأنَّ لك الحمد، لا إله إلا أنت المنَّان (١)، بديعَ السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، يا حيُّ يا قيُّوم، إني أسألك. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أتدرون بما دعا؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم (٢)، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى"

أخرجه أحمد (١٢٦١١ و١٣٥٧٠) والبخاري في "الأدب المفرد" (٧٠٥) وأبو داود (١٤٩٥) والنسائي (٣/ ٤٤) وفي "الكبرى" (١٢٢٣ و٧٧٠١) والطحاوي في "المشكل" (١٧٥) وابن حبان (٨٩٣) والطبراني في "الدعاء" (١١٦) وابن منده في "التوحيد" (٢٣٣ و٣٤١) والحاكم (١/ ٥٠٣ - ٥٠٤) والبيهقي في "الدعوات" (١٠٦ و٢٠٠) وفي "الأسماء" (ص ٣٦) والخطيب في "الأسماء المبهمة" (ص ٣٤٦) والبغوي في "شرح السنة" (١٢٥٨) والضياء المقدسي في "العدة للكرب والشدة" (١٢ و١٣) من طرق عن خلف بن خليفة به.

قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم"

قلت: خلف صدوق، وحفص ثقة، فالإسناد حسن.

الثاني: يرويه إبراهيم بن عبيد بن رفاعة بن رافع عن أنس قال: مرَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأبي عياش زيد بن الصامت الزُّرقي وهو يصلي وهو يقول: اللهم إني أسألك بأنَّ لك الحمد لا إله إلا أنت، يا منان ...

أخرجه أحمد (١٣٧٩٨) والبخاري في "الكبير" (٣/ ٢/ ٢٧ - ٢٨) والطحاوي في "المشكل" (١٧٤) والطبراني في "الصغير" (١٠٣٨) والخطيب في "التاريخ" (٥/ ٢٥٥) وفي "الأسماء المبهمة" (ص ٣٤٧) والضياء المقدسي (ص ١٤) من طرق عن محمد بن إسحاق المدني ثني عبد العزيز بن مسلم مولى آل رفاعة بن رافع الأنصاري ثني إبراهيم بن عبيد به.

قال الطبراني: لم يروه عن إبراهيم إلا عبد العزيز بن مسلم، تفرد به محمد بن إسحاق"

قلت: رواه غير عبد العزيز بن مسلم عن إبراهيم بن عبيد كما سيأتي.


(١) وعند ابن حبان وحده: "الحنَّان المنَّان"
(٢) وفي لفظ: "الأعظم"

<<  <  ج: ص:  >  >>