للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حديث النعمان بن بشير يرويه سِمَاك بن حرب الكوفي واختلف عنه:

- فرواه إسرائيل بن يونس الكوفي عن سماك واختلف عنه:

• فقال أسود بن عامر الشامي: أنا إسرائيل عن سماك عن النعمان بن بشير قال: كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فجاء رجل فسارَّه فقال: "اقتلوه" ثم قال: "أيشهد أن لا إله إلا الله؟ " قال: نعم ولكنما يقولها تعوذا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تقتلوه فإنما أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مش دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله"

أخرجه البزار (٣٢٢٧) والنسائي (٧/ ٧٤) وفي "الكبرى" (٣٤٤١) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المُخَرِّمي ثنا أسود بن عامر به.

• وقال عبيد الله بن موسى الكوفي: ثنا إسرائيل عن سماك عن النعمان بن سالم عن رجل حدثه قال: دخل علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن في قبة في مسجد المدينة وقال فيه: "إنه أوحي إليَّ أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله ... "

أخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٤٤٢)

وقال: حديث الأسود بن عامر خطأ، والصواب حديث عبيد الله"

وقال البزار: وأحسب أسود بن عامر أوهم في إسناده"

- ورواه زهير بن. معاوية الكوفي عن سماك عن النعمان بن سالم قال: سمعت أوسا يقول: دخل علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن في قبة ...

أخرجه النسائي (٧/ ٧٤) وفي "الكبرى" (٣٤٤٣)

وحديث سهل بن سعد أخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٧٤٦) عن أحمد بن النضر العسكري ثنا مؤمل بن إهاب ثنا عبد الله بن الوليد العدني عن مصعب بن ثابت عن أبي حازم عن سهل بن سعد مرفوعاً: "إمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوا: لا إله إلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله"

وإسناده ضعيف لضعف مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير.

وحديث ابن عباس أخرجه الطبراني في "الكبير" (١١٤٨٧) و"الأوسط" (٦٩١٩) من طريق محمد بن سليمان بن أبي داود الحراني عن أبيه عن عبد الكريم الجَزَري عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس مرفوعاً: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم على الله"

<<  <  ج: ص:  >  >>