للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

{فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (١١٦)}.

[١١٦] {فَلَوْلَا} أي: فهلَّا {كَانَ مِنَ الْقُرُونِ} التي أهلَكْناهم.

{مِنْ قَبْلِكُمْ} والآيةُ للتوبيخِ.

{أُولُو بَقِيَّةٍ} أي: ذوو جودٍ وخيرٍ، وسُمِّيَ الفضلُ والجودةُ بقيةً؛ لأنَّ الرجلَ يستبقي أفضلَ ما يخرجُه، يقالُ: هو من بقيةِ الناسِ؛ أي: خيارِهم. قوأ ابنُ جمازٍ عن أبي جعفرِ (بِقْيَةٍ) بكسرِ الباءِ وسكونِ القافِ وفتحِ الياءِ مخففةً، والباقون: بفتح الباء وكسر القاف وتشديد الياء (١)، معناه: فهلَّا كانَ من القرونَ من قبلِكم أولو بقيةٍ من خيرٍ.

{يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ} أي: يقومون بالنهي عن الفسادِ، ومعناه جَحْدٌ، أي: لم يكنْ فيهم أولو بقيةٍ {إِلَّا قَلِيلًا} استثناءٌ منقطعٌ، أي: لكنَّ قليلًا.

{مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ} نَهَوا عن الفسادِ، وهم أتباعُ الأنبياءِ، و (مِنْ) في (مِمَّنْ) للبيانِ لا للتبعيضِ، تقديرُه: لكنَّ قليلًا منهم أنجيناهُم؛ لأنهم كانوا كذلكَ.

{وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا} نُعِّموا {فِيهِ} من الشهواتِ.

{وَكَانُوا مُجْرِمِينَ} كافرينَ.


(١) انظر: "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري (٢/ ٢٩٢)، و"إتحاف فضلاء البشر" للدمياطي (ص: ٢٦١)، و "معجم القراءات القرآنية" (٣/ ١٣٨).