للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أَبيك من قبلِك، ولا من جدّك قبل أَبيك، قال: فإِنّي أَشهدُ له بالله أَنّه نبيّ الله الذي تجدونه في التوراة، قالوا: كذبت! ثمَّ ردّوا عليه [وقالوا له] شرًّا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

"كذبتم، لن يقبل قولكم، أَمّا آنفًا؛ فتثنون عليه من الخير ما أَثنيتم، وأَمّا إذ آمنَ كذبتموه، وقلتم فيه ما قلتم، فلن يقبل [قولكم] ".

قال: فخرجنا ونحن ثلاثة: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأَنا، وعبد الله بن سلام، فأَنزل الله [فيه]: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ [بِهِ] ..} الآية (١).

صحيح - "التعليقات الحسان" (٩/ ١٤٧).


(١) قلت: تمامها: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}. وجاء في حاشية الكتاب ما نصُّه: "استبعد ابن كثير نزولها في عبد الله بن سلام؛ لأَنّها مكية وابن سلام أَسلم في المدينة"!
قلت: ولا وجه لهذا الاستبعاد، وذلك للوجوه التالية:
الأَوّل: مخالفته لهذا الحديث الصحيح، وله شاهد عن سعد بن أَبي وقاص قال: ما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لأَحد يمشي على الأَرض: إنَّه من أَهل الجنّة إلّا لعبد الله بن سلّام، قال: وفيه نزلت هذه الآية {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ}: أَخرجه البخاري (٣٨١٢)، وابن جرير (٢٦/ ٧).
الثاني: أنّه ليس هناك نص صريح في أنَّ الآية مكيّة، فيمكن أن تكون مدنية في سورة مكيّة، وبهذا أَجاب ابن سيرين رحمه الله، كما حكاه الحافظ في "الفتح" (٧/ ١٣٠)؛ قال:
"وبه جزم أَبو العباس في "مقامات التنزيل" فقال:
"الأَحقاف مكيّة؛ إِلاّ قوله: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ ...} إلى آخر الآيتين".
وهو اختيار الشيخ الشنقيطي رحمه الله في "أَضواء البيان" (٧/ ٣٨٠ - ٣٨١)، في كلام جيد له في تفسير الآية؛ فليراجع.

<<  <  ج: ص:  >  >>