للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة القصص]

٦٢٠ - عن علي بن رَبَاح قال: سمعت عُتبةَ بن النُّدَّر يقول: كنا عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقرأ {طسم}، حتى إذا بلغ قصة موسى قال: "إن موسى أجَّرَ نفسه ثماني سنين أو: عشر سنين على عفة فرجه وطعام بطنه. (١)

وهذا الحديث من هذا الوجه ضعيف، لأن مسلمة بن علي وهو الخُشَني الدمشقي البلاطيّ ضعيف الرواية عند الأئمة، ولكن قد رُوي من وجه آخر، وفيه نظر أيضا. (القصص: ٢٧)

٦٢١ - عن ابن عباس؛ أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "سألت جبريل: أيّ الأجلين قضى موسى قال: أكملهما وأتمهما".ورواه ابن أبي حاتم ... فذكره.

قلت: وإبراهيم هذا ليس بمعروف.

ورواه البزار ... عن ابن عباس، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فذكره. ثم قال: لا نعرفه مرفوعا عن ابن عباس إلا من هذا الوجه. (٢)

وقال ابن أبي حاتم: ... عن يوسف بن تيرح: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل: أيّ الأجلين قضى موسى؟ قال: "لا علم لي". فسأل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جبريل، فقال جبريل: لا علم لي، فسأل جبريل ملكا فوقه فقال: لا علم لي. فسأل ذلك المَلَك ربه - عز وجل - عما سأله عنه جبريل عما سأله عنه محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال الرب سبحانه وتعالى: "قضى أبرهما وأبقاهما - أو قال: أزكاهما".

وهذا مرسل، وقد جاء مرسلا من وجه آخر، وقال سُنَيد: ... قال مجاهد: إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سأل جبريل: "أيّ الأجلين قضى موسى؟ " فقال: سوف أسأل إسرافيل. فسأله فقال: سوف أسأل الرب عز وجل. فسأله فقال: "أبرهما وأوفاهما".


(١) سنن ابن ماجه برقم (٢٤٤٤) وضعفه البوصيري في الزوائد (٢/ ٢٦٠) لتدليس بقية بن الوليد.
(٢) قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان (١/ ١٢٤) "إبراهيم بن يحيى العدني عن الحكم بن أبان وعنه سفيان بن عيينة بخبر منكر والرجل نكرة، وحديثه عن الحميدي ومتنه: سأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جبريل عليه السلام أي الأجلين قضى موسى، انتهى. وهذا الرجل ذكره ابن حبان في الثقات. وقال الأزدي: لا يتابع في حديثه، وأخرج الحاكم حديثه المذكور في المستدرك".

<<  <   >  >>