للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

هريرة قال: خيار ولد آدم خمسة: نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد، وخيرهم محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أجمعين.

موقوف، وحمزة فيه ضعف. (الأحزاب: ٧)

٦٣٨ - عن البراء، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من سَمَّى المدينة يثرب، فليستغفر الله، هي طابة، هي طابة".

تفرد به الإمام أحمد، وفي إسناده ضعف، والله أعلم. (الأحزاب: ١٣)

٦٣٩ - عن علي، رضي الله عنه: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيَّر نساءه الدنيا والآخرة، ولم يخيرهن الطلاق.

وهذا منقطع، وقد رُوي عن الحسن وقتادة وغيرهما نحو ذلك. وهو خلاف الظاهر من الآية، فإنه قال: {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا} أي: أعطيكن حقوقكن وأطلق سراحكن. (الأحزاب: ٢٩)

٦٤٠ - عن أبي الحمراء قال: رابطت المدينة سبعة أشهر على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، [قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ] إذا طلع الفجر، جاء إلى باب علي وفاطمة فقال: "الصلاة الصلاة {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}. أبو داود الأعمى هو: نفيع بن الحارث، كذاب. (الأحزاب: ٣٣)

٦٤١ - ذكر ابن جرير، وابن أبي حاتم هاهنا آثارًا عن بعض السلف، رضي الله عنهم، أحببنا أن نضرب عنها صفَحا لعدم صحتها فلا نوردها (١)

وقد روى الإمام أحمد هاهنا أيضا حديثًا، من رواية حماد بن زيد، عن ثابت، عن أنس (٢) فيه غرابة تركنا سياقه أيضا. (الأحزاب: ٣٧)

٦٤٢ - عن أبي هُرَيرة، رضي الله عنه، قال: كان البَدلُ في الجاهلية أن يقول الرجل للرجل: بادلني امرأتك وأبادلُك بامرأتي: أي: تنزل لي عن امرأتك، وأنزل لك عن امرأتي. فأنزل الله: {وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ} قال: فدخل عيينة بن حصن على


(١) انظر: كتاب الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير للشيخ محمد أبو شهبة - رحمه الله - ص (٣٢٣ - ٣٢٨) في رد هذه الروايات وبيان باطلها.
(٢) الحديث في المسند (٣/ ١٤٩) والغرابة من قوله: "فرأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأته زينب وكأنه دخله" فقد شك مؤمل في الرواية، وهو سيئ الحفظ.

<<  <   >  >>