للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة الأعلى]

٨٦٣ - وقال الإمام أحمد: حدثنا سفيان، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، عن حبيب بن سالم، عن أبيه، عن النعمان بن بشير: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ في العيدين ب " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى "و" هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ " وإن وافق يوم الجمعة قرأهما جميعا. (١)

هكذا وقع في مسند الإمام أحمد إسناد هذا الحديث. وقد رواه مسلم - في صحيحه - وأبو داود والترمذي والنسائي، من حديث أبو عَوَانة وجرير وشعبة، ثلاثتهم عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير، به (٢) قال الترمذي: "وكذا رواه الثوري ومسعر، عن إبراهيم - قال: ورواه سفيان بن عيينة عن إبراهيم - عن أبيه، عن حبيب بن سالم، عن أبيه، عن النعمان. ولا يعرف لحبيب رواية عن أبيه".

وقد رواه ابن ماجة عن محمد بن الصباح، عن سفيان بن عيينة، عن إبراهيم بن المنتشر، عن أبيه عن حبيب بن سالم، عن النعمان به كما رواه الجماعة (٣)، والله أعلم. (الأعلى)

٨٦٤ - عن ابن عباس: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قرأ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى} قال: "سبحان ربي الأعلى".

وهكذا رواه أبو داود عن زُهَير بن حرب، عن وكيع، به (٤) وقال: "خولف فيه وكيع، رواه أبو وكيع وشعبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد، عن ابن عباس، موقوفا". (الأعلى: ١)

٨٦٥ - عن جابر بن عبد الله، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} قال: "من شهد أن لا إله إلا الله، وخلع الأنداد، وشهد أني رسول الله"، {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} قال: "هي الصلوات الخمس والمحافظة عليها والاهتمام بها". (٥)

ثم قال: لا يروى عن جابر إلا من هذا الوجه. (الأعلى: ٩)


(١) المسند (٤/ ٢٧١)
(٢) مسلم برقم (٨٧٨) وأبي داود برقم (١١٢٢) والترمذي برقم (٥٣٣) والنسائي (٣/ ١١٢).
(٣) سنن ابن ماجة برقم (١٢٨١).
(٤) المسند (١/ ٢٣٢) وسنن أبي داود برقم (٨٨٣).
(٥) قال الهيثمي في المجمع (٧/ ١٣٧): "رواه البزار عن شيخه عباد بن أحمد العرزمي وهو متروك".

<<  <   >  >>