للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وحتى تدرك القيمة الحديثية لكتاب تفسير ابن كثير فهذه مقارنة بينه وبين كتب الحديث الأخرى من حيث عدد الأحاديث الموجودة بالتكرار (١)

الكتاب ... تفسير ابن كثير ... البخاري ... مسلم ... أبو داود ... الترمذي ... النسائي ... ابن ماجه

عدد الأحاديث ... ٧٨٧٨ ... ٧٥٦٣ ... ٥٧٧٠ ... ٥٢٧٤ ... ٣٩٥٦ ... ٥٧٥٨ ... ٤٤٣١

وأحاول في هذا الكتاب إبراز مكانة ابن كثير الحديثية، وتقريبها للقراء من خلال جمع الأحاديث التي حكم عليها بالضعف والوضع من خلال كتابه تفسير القرآن العظيم؛ حتى يسهل الاستفادة منها.

وقد بين الحافظ ابن كثير الأحاديث الضعيفة والموضوعة في جميع سور القرآن في كتابه، وأن سورة الزخرف هي أول سورة في التفسير تخلو من ذلك ويتبعها سور قليلة هي: الصف والجمعة والقيامة والطارق والعلق والعصر والهمزة والكافرون والمسد؛ أما سورة المرسلات ذكر فيها حديثاً واحداً قد سبق ذكره في سورة البقرة الآية (٧٩)، انظر حديث رقم (٤٤) من هذا الكتاب، وسورة الغاشية ذكر فيها حديثاً واحداً قد سبق ذكره في سورة المؤمنون الآية (٨٧)، انظر حديث رقم (٥٨٧).

وبهذا يكون الحافظ ابن كثير قد ذكر في تفسيره الأحاديث الضعيفة والموضوعة الواردة في جميع سور القرآن ما عدا السور العشر المذكورة آنفاً؛ مما يدل على تتبع الحافظ ابن كثير وحرصه على بيان حكم هذه الأحاديث في كتابه حتى بلغت قرابة الألف حديث.


(١) الإمام ابن كثير وأثره في علم الحديث رواية ودراية ص (٤٣٥) للدكتور: عدنان محمد آل شلش، دار النفائس، الأردن، الطبعة الأولى ١٤٢٥هـ. قلت (الملاح): أعداد الأحاديث المذكورة تقريبية.

<<  <   >  >>