للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (٥٨) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} [البقرة: ٥٨، ٥٩].

(٦) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قيل لبني إسرائيل: ادخلوا الباب سجدا، وقولوا حطة، فبدلوا، فدخلوا يزحفون من أستاههم، وقالوا: حبة في شعرة).

[تخريجه]

أخرجه البخاري (٣٤٠٤) في أحاديث الأنبياء: باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام، و (٤٤٧٩) في تفسير القرآن: باب {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا}، و (٤٦٤١) في تفسير القرآن: باب {وَقُولُوا حِطَّةٌ}، ومسلم (٣٠١٥) في التفسير، والترمذي عقب الحديث رقم (٢٩٥٦) في التفسير: باب (٣)، وأحمد ٢: ٣١٢ (٨١١٠)، و٢: ٣١٨ (٨٢٣٠) كلهم من طريق معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، به، بنحوه.

وأخرجه الترمذي (٢٩٥٦) في التفسير: باب (٣)، من طريق معمر به، ولفظه: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قو له: {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا} قال: (دخلوا متزحفين على أوراكهم).

*****

<<  <  ج: ص:  >  >>