للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: ٢٣٨]

(٢٩) عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: حبس المشركون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن صلاة العصر، حتى احمرت الشمس أو اصفرت، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (شغلونا عن الصلاة الوسطى؛ صلاة العصر، ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا)، أو قال: (حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا).

[تخريجه]

أخرجه مسلم (٦٢٨) في المساجد ومواضع الصلاة؛ باب الدليل لمن قال: الصلاة الوسطى هي صلاة العصر، والترمذي (١٨١) في الصلاة: باب ما جاء في صلاة الوسطى أنها العصر .. ، و (٢٩٨٥) في تفسير القرآن؛ باب ومن سورة البقرة، وابن ماجه (٦٨٦) في الصلاة: باب المحافظة على صلاة العصر، وأحمد ١: ٣٩٢، ٤٠٣، ٤٠٤، ٤٥٦.

كلهم من طريق محمد بن طلحة بن مصرف، عن زبيد بن الحارث، عن مرة بن شراحيل، عن عبد الله -رضي الله عنه-، به بنحوه، ولفظ الترمذي مختصر بذكر موضع الشاهد فقط.

[فائدة]

هذا الحديث له شواهد كثيرة عن جمع من الصحابة -رضي الله عنهم-، منهم: علي بن أبي طالب، وعائشة، وابن عباس، وحذيفة وجابر، وأم سلمة، وسمرة بن جندب، والبراء بن عازب، وحفصة، وأبو مالك الأشعري، وغيرهم -رضي الله عنهم-.

ينظر: جامع الأصول (٢: ٤٩ - ٥٢) كتاب التفسير: باب سورة البقرة، مجمع الزوائد (١: ٣٠٨ - ٣١٠) كتاب الصلاة باب في الصلاة الوسطى.

*****

<<  <  ج: ص:  >  >>