للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ينظر: الكامل ٥: ٣٦٠، مقدمة ابن الصلاح ص ٣٩٢، تهذيب الكمال ٢٠: ٨٦ السير ٦: ١١٠، الميزان ٣: ٧٠، الكاشف ٢: ٢٢، ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق ص ١٣٤، شرع علل الترمذي ٢: ٥٥٥، التهذيب ٤: ١٣٠، هدي الساري ص ٤٤٦، التقريب ص ٣٩١، فتح المغيث ٣: ٢٧٨، الكواكب النيرات ص ٧٠.

وقد رواه الطبري ٥: ٦ - ٨ من طرق عن حماد بن سلمة، وعمرو بن قيس الملائي، وابن علية، وجرير بن عبد الحميد، أربعتهم عن عطاء بن السائب، عن مرة، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- موقوفا عليه.

وهؤلاء الأربعة كلهم ممن روى عنه بعد الاختلاط، سوى حماد بن سلمة فاختلف فيه، ومال ابن حجر في ترجمته من (التهذيب)، والسخاوي في (فتح المغيث) ٣: ٢٧٨ إلى أنه سمع منه مرتين، قبل الاختلاط وبعده.

ورواه عبد الرزاق في تفسيره ١: ١٠٩ فقال: نا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- في قوله تعالى {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ}: قال: (إن للملك لمة، وللشيطان لمة، فلمة الملك: إيعاد بالخير، وتصديق بالحق، فمن وجدها فليحمد الله، ولمة الشيطان: إيعاد بالشر، وتكذيب بالحق، فمن وجدها فليستعذ بالله).

ومن طريقه: أخرجه الطبري ٥: ٧.

وهذا سند منقطع، عبيد الله لم يسمع من ابن مسعود، كما في ترجمة عبيد الله من (جامع التحصيل) ص ٢٣٢.

ورواه ابن مردويه -كما في تفسير ابن كثير ١: ٧٠٠ - من وجه آخر عن الزهري به، مرفوعا.

وأخرجه الطبري في تفسيره ٥: ٧ من وجه آخر، فقال: حدثنا المثنى، قال: ثنا سويد بن نصر، قال: أخبرنا ابن المبارك، عن فطر، عن المسيب بن رافع، عن عامر بن عبدة، عن عبد الله -رضي الله عنه- بنحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>