للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

فقد وثقه العجلي، ويعقوب بن شيبة. وذكره ابن حبان في (الثقات)، وقال: يخطىء. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.

وقال شعبة عن عمرو بن مرة: كان عبد الله بن سلمة يحدثنا فنعرف وننكر، كان قد كبر. وقال البخاري: لا يتابع في حديثه. وقال أبو حاتم: تعرف وتنكر. وقال النسائي: يعرف وينكر. وذكره العقيلي في الضعفاء، وقال أبو أحمد الحاكم: حديثه ليس بالقائم.

وفي التقريب: صدوق تغير حفظه

[تنبيه]

اشتبه هذا الراوي بعبد الله بن سلمة الهمداني، وعدهما بعض الأئمة واحدًا، والأظهر التفريق، كما بين ذلك ابن حجر في التهذيب.

ينظر: التاريخ الكبير ٥: ٩٩، معرفة الثقات للعجلي ٢: ٣٢، الضعفاء والمتروكون للنسائي ص ٢٠٣، الضعفاء الكبير للعقيلي ٢: ٢٦٠، الجرح والتعديل ٥: ٧٣، الثقات لابن حبان ٥: ١٢، الكامل ٤: ١٦٩، تاريخ بغداد ٩: ٤٦٠، تهذيب الكمال ١٥: ٥٠، ميزان الاعتدال ٢: ٤٣٠، تهذيب التهذيب ٣: ١٥٨، التقريب ص ٣٠٦.

وإن كنت أميل إلى تضعيف الإسناد، لأن عمرو بن مرة -تلميذه والراوي عنه هنا- قد سمع منه بعد كبره ودخول المنكرات في حديثه، وجرحه مقدم لأنه أقرب به من غيره، كيف وقد تابعه على ذلك الأئمة الكبار: البخاري، وأبو حاتم، والنسائي، وغيرهم.

وقال العقيلي في (الضعفاء الكبير) ٢: ٢٦١: "لا يحفظ هذا الحديث من حديث صفوان بن عسال إلا من هذا الطريق". يعني طريق عمرو بن مرة، به.

[الحكم على الحديث]

قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

وقال الحاكم: هذا حديث صحيح، لا نعرف له علة بوجه من الوجوه ولم يخرجاه.

وقال الذهبي في التلخيص: صحيح، لا نعرف له علة.

وأورده ابن كثير في تفسيره ٥: ١٢٥ وقال عقبة: "عبد الله بن سلمة؛ في حفظه شيء، وقد تكلموا فيه، ولعله اشتبه عليه التسع الآيات بالعشر الكلمات، فإنها وصايا في التوراة لا تعلق لها بقيام الحجة على فرعون، والله أعلم".

<<  <  ج: ص:  >  >>