للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قلت: هو في مصنف ابن أبي شيبة ٦: ٩٣ (٢٩٧٢٠)، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن عجلان، عن عبد الجليل، عن خالد بن أبي عمران قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. فذكره. وخالد بن أبي عمران؛ هو التجيبي، فقيه صدوق، من صغار التابعين، الذين غالب رواياتهم عن التابعين، فالسند معضل، إن كانت النسخة صحيحة.

٨ - عن علي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الباقيات الصالحات؛ من قال: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله).

أخرجه الطبراني في (الدعاء) ٣: ١٥٦٧ (١٦٩٥).

وفيه: بشر بن نمير القشيري، متروك متهم. ينظر: التقريب ص ١٢٤.

وحسين بن عبد الله بن ضميرة الحميري، كذبه مالك، وأبو حاتم، وغيرهما.

ينظر: اللسان ٢: ٣٣٠.

وعزاه في (الدر المنثور) ٩: ٥٥٦ إلى: ابن أبي حاتم، وابن مردويه.

٩ - عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: مر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشجرة بابسة، فتناول عودًا من أعوادها، فتناثر كل ورق عليها، فقال: (والذي نفسي بيده، إن قائلًا يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لتتناثر الذنوب عن قائلها، كما يتناثر الورق عن هذه الشجرة، قول الله في كتابه، هن الباقيات الصالحات).

أورده في (الدر المنثور) ٩: ٥٥٤، وعزاه إلى: ابن مردويه.

١٠ - عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن تضبطكم الليل فلم تقوموه، وعجزتم عن النهار فلم تصوموه، وبخلتم بالمال فلم تعطوه وجبنتم عن العدو فلم تقاتلوه فأكثروا من سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر؛ فإنهن الباقيات الصالحات).

أورده في (الدر المنثور) ٩: ٥٥٦، وعزاه إلى: ابن مردويه، من طريق الضحاك، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

<<  <  ج: ص:  >  >>