للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وأثر ابن مسعود -رضي الله عنه- هذا؛ أخرجه هناد في الزهد رقم (٢٧٦)، والطبري في تفسيره ١٥: ٥٧٢ - ٥٧٣، والطبراني في الكبير ٩: ٢٢٧ رقم (٩١٠٦) (٩١٠٧) (٩١١٠)، والحاكم ٢: ٣٧٤، والبيهقي في (البعث والنشور) رقم (٤٧٠) (٤٧١)، من طرق عن أبي إسحاق، به. وفي بعض ألفاظه زيادة: "بعيد القعر، خبيث الطعم".

وقال الحاكم: صحيح الإسناد. وأقره الذهبي.

وعزاه في (الدر المنثور) ١٠: ١٠٠ إلى: الفريابي، وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.

٢ - عن عائشة -رضي الله عنه- قالت: {غَيًّا}: (نهر في جهنم).

علقه البخاري في (التاريخ الكبير) ٨: ٢٦٢، في ترجمة: يحيى بن أزهر، قال: "يحيى بن أزهر، عن عاصم بن عمر، عن محمد بن طلحة عن أبي عبيدة، عن عاثشة -رضي الله عنها- .. ".

ومحمد بن طلحة؛ غالب الظن أنه ابن يحيى بن عبيد الله التيمي، لا يعرف حاله، كما في التقريب ص ٤٨٥، وذكره تمييزًا.

ويحيى بن أزهر؛ هو المصري، صدوق، توفي سنة ١٦١ هـ.

ينظر: تهذيب الكمال ٣١: ١٩٣. وولد الإمام البخاري سنة ١٩٤ هـ.

٣ - عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- في قوله: {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} قال: (نهر في جهنم). وفي لفظ: (واد في جهنم؛ بعيد القعر، منتن الريح).

أخرجه البيهقي في (البعث والنشور) رقم (٤٦٩) قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأ أبو العباس السياري، ثنا محمد بن موسى الباشاني الفقيه، ثنا علي بن الحسن، ثنا الحسين بن واقد، ثنا أبو إسحاق، عن البراء بن عازب -رضي الله عنه-، ح وأخبرنا الفقيه أبو القاسم عبيد الله بن عمر القاضي ببغداد، ثنا أحمد بن سلمان، ثنا الحسن بن مكرم، ثنا شبابة، ثنا يونس بن أبي إسحاق، وابنه إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- .. فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>