للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وقال ابن عبد الهادي في (الصارم المنكي) ص ٨١: "لو روى شعبة خبرًا عن شيخ له، لم يعرف بعدالة ولا جرح، عن تابعي ثقة، عن صحابي، كان لقائل أن يقول: هو خبر جيد الإسناد، فإن رواية شعبة عن الشيخ مما يقوي أمره".

ينظر: تهذيب الكمال ٣٣: ٤٣٣، ميزان الاعتدال ٤: ٥٤٠، التقريب ص ٦٥١.

لكن تفرد أبو الضحاك بزيادة: (وهي شجرة الخلد) من بين الرواة عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، ومثله لا يحتمل منه هذا، فقد روى الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عدد من الرواة، ومنهم:

١ - الأعرج؛ عبد الرحمن بن هرمز.

ثقة ثبت عالم، أخرج حديثه الجماعة. ينظر: التقريب ص ٣٥٢.

أخرج روايته: الحميدي في مسنده رقم (١١٣١)، وأحمد ٢: ٤١٨، والبخاري رقم (٤٨٨١)، ومسلم رقم (٢٨٢٦)، وابن حبان في صحيحه، كما في الإحسان ١٦: ٤٢٦ رقم (٧٤١١)، وغيرهم من طريق أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-.

٢ - كيسان، أبو سعيد المقبري المدني.

ثقة ثبت، أخرج حديثه الجماعة. ينظر: التقريب ص ٤٦٣.

أخرج روايته: أحمد ٢: ٤٥٢، ومسلم رقم (٢٨٢٦)، والترمذي رقم (٢٥٢٣)، وغيرهم من طريق سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-.

٣ - عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري النجاري.

ثقة، ولد في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأخرج حديثه الجماعة.

ينظر: تهذيب الكمال ١٧: ٣١٨، التقريب ص ٣٤٧.

أخرج روايته: أحمد ٢: ٤٨٢، والبخاري (٣٢٥٢)، وغيرهما من طريق فليح بن سليمان، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-.

٤ - محمد بن زياد الجمحي مولاهم، أبو الحارث المدني.

ثقة ثبت، ربما أرسل، أخرج حديثه الجماعة. ينظر: التقريب ص ٤٧٩.

أخرج روايته: عبد الرزاق في مصنفه ١١: ٤١٧ رقم (٢٠٨٧٨)، وأحمد ٢: ٤٦٩، وغيرهما، من طريق محمد بن زياد، أنه سمع أبا هريرة -رضي الله عنه-.

<<  <  ج: ص:  >  >>