للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[سورة سبأ]

قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} [سبأ: ١٥].

(١٩٩) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن سبأ؛ ما هو: أرجل، أم امرأة، أم أرض؟ فقال: (بل هو رجل ولَدَ عشرة، فسكن اليمن منهم ستة، وبالشام منهم أربعة، فأما اليمانيون: فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير، عربا كلها، وأما الشامية: فلخم وجذام وعاملة وغسان).

[تخريجه]

أخرجه أحمد في (المسند) ١: ٣١٦ وفي (فضائل الصحابة) ٢: ٨٦٥ رقم (١٦١٦) قال: حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي أبو عبد الرحمن، عن عبد الله بن هبيرة السبائي، عن عبد الرحمن بن وعلة، قال: سمعت ابن عباس يقول: .. فذكره.

وأخرجه ابن عدي في (الكامل) ٤: ١٥٢ من طريق ابن وهب، عن ابن لهيعة، به. وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢: ٤٢٣ من طريق أبي عبد الرحمن المقرىء، ثنا عبد الله بن عياش، عن عبد الله بن هبيرة، به.

وأخرجه الطحاوي في (مشكل الآثار) ٨: ٤٨٣ رقم (٦١٥٩ - تحفة الأخيار) من طريق أسد بن موسى.

وأخرجه الطبراني في الكبير ١٢: ٢٤٠ رقم (١٢٩٩٢) من طريق عمرو بن خالد الحراني. كلاهما -أسد وعمرو- عن ابن لهيعة، عن ابن هبيرة، عن علقمة بن وعلة، عن ابن عباس، قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سبأ ما هو؟ .. فذكره بنحوه.

كذا وقع عندهما (علقمة بن وعلة).

وسقط من مطبوعة (المعجم الكبير): ابن عباس، لأن الطبراني ذكر الحديث في ترجمة: (علقمة بن وعلة، عن ابن عباس).

وعزاه في (الدر المنثور) ١٢: ١٨٦ إلى: عبد بن حميد، وابن مردويه.

<<  <  ج: ص:  >  >>