للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال تعالى: {وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ} [فاطر: ٣٧].

(٢٠٣) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا كان يوم القيامة؛ نودي: أبن أبناء الستين؟ وهو العمر الذي قال الله: {أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ}.

[تخريجه]

أخرجه الطبري ١٩: ٣٨٥ قال: حدثنا علي بن شعيب، قال: ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، عن إبراهيم بن الفضل، عن ابن أبي حسين المكي، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس .. فذكره.

وأخرجه الطبراني في الكبير ١١: ١٧٧ رقم (١١٤١٥)، وفي الأوسط ٨: ٤٩ رقم (٧٩٢٥)، و٩: ٦٦ رقم (٩١٣٨)، والبيهقي في السنن الكبرى ٣: ٣٧٠، وفي (شعب الإيمان) ٧: ٢٦٤ رقم (١٠٢٥٤)، وفي (الزهد الكبير) ٢: ٢٣٦ رقم (٦٢٥)، والرامهرمزي في (أمثال الحديث) ص ٦٦ رقم (٢٧)، كلهم من طريق إبراهيم بن الفضل، به، بنحوه.

وعزاه في (الدر المنثور) ١٢: ٢٩٩ إلى: ابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه.

وعزاه العجلوني في (كشف الخفاء) ١: ١٤٦ إلى الترمذي، ولم أجده فيه، ولم يعزه إليه غيره، فيما وقفت عليه.

[الحكم على الإسناد]

ضعيف جدا، لحال إبراهيم بن الفضل، وهو المخزومي، أبو إسحاق المدني. (ت ق).

متروك. ينظر: تهذيب الكمال ٢: ١٦٥، التقريب ص ٩٢.

وأورده الهيثمي في (مجمع الزوائد) ٧: ٩٧ وقال: "رواه الطبراني في الكبير، والأوسط، وفيه: إبراهيم بن الفضل المخزومي، وهو ضعيف".

*****

<<  <  ج: ص:  >  >>