للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي لفظ عنها -رضي الله عنها-، قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكثر أن يقول قبل أن يموت: (سبحانك وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك) قالت: قلت: يا رسول الله؛ ما هذه الكلمات التي أراك أحدثتها تقولها؟ قال: (جعلت لي علامة في أمتي إذا رأيتها قلتها؛ {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}) إلى آخر السورة (١).

ومن المهم في هذا أيضا؛ ملاحظة أسباب النزول، فإنها تعين جدا في فهم الآية وتفسيرها، كما جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جاء مشركو قريش يخاصمون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في القدر، فنزلت: {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} [القمر: ٤٨، ٤٩]) (٢). فهذا يفيد في معنى قوله: (بقدر) الوارد في الآية.

وقد اعتنى العلماء بموضوع أسباب النزول، وأفردوه بالتصنيف قديما وحديثا (٣).

وبعد هذا أنتقل للحديث عن:

[صور البيان النبوي]

إن بيان النبي -صلى الله عليه وسلم- وتفسيره للقرآن الكريم جاء على صور متعددة، من أشهرها:

[١ - تفسير المفردات (بيان الغريب)]

وهذا ليس بكثير، لأن الذين نزل عليهم القرآن عرب فصحاء يفهمون الألفاظ ومعانيها.

ومن أمثلة ذلك:

(أ) عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يدعى نوح يوم القيامة، فيقول: لبيك وسعديك با رب، فيقول: هل بلغت؟ فيقول: نعم، فيقال لأمته: هل بلغكم؟


(١) أخرجه مسلم رقم (٤٨٤) (٢١٨) في الموضع السابق.
(٢) أخرجه أحمد ٢: ٤٧٦، ومسلم رقم (٢٦٥٦) في القدر: باب كل شيء بقدر، والترمذي رقم (٣٢٩٠) في التفسير: باب ومن سورة القمر، وابن ماجه رقم (٨٣) في المقدمة: باب في القدر.
(٣) انظر مقدمة محقق كتاب (العجاب في بيان الأسباب) لابن حجر ص ٨٠ - ٩٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>