للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه الطبراني -كما في (تخريج أحاديث الكشاف) للزيلعي ٣: ٤٠٣ - قال: ثنا علي ابن عبد العزيز، ثنا حجاج بن المنهال، ثنا حماد بن سلمة، به.

وحماد ومن دونه ثقات.

قال المزي في (تهذيب الكمال) ٢٠: ٤٤٠: "قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد يتقي الحديث عن علي بن زيد، فسألته مرة عن حديث حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله عز وجل: {ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ} فقال: حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم تركه، وقال: دعه".

وهذه الحكاية أخرجها ابن عدي في (الكامل) ٥: ١٩٧.

والحديث سئل عنه الدارقطني في (العلل) ٧: ١٦٤ رقم (١٢٧٧)، فقال: "يرويه خاقان ابن عبد الله بن الأهتم، عن علي بن زيد، عن ابن صهبان، عن أبي بكرة -رضي الله عنه- مرفوعا. ورواه حماد بن زيد، عن علي بن زيد، عمن سمع أبا بكرة -رضي الله عنه- موقوفا، ولم يثبت.

وخاقان: ليس بالقوي.

وكان يحيى القطان حدث به عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم تركه".

وخالفهما -أعني: خاقان بن عبد الله، وحماد بن سلمة-: حمادُ بن زيد، فرواه عن علي ابن زيد، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة -رضي الله عنه-، موقوفا عليه.

أخرجه الطيالسي في مسنده ٢: ٢٠٩ رقم (٩٢٧)، ومسدد في مسنده، كما في (المطالب العالية) ٤: ١٦٨ رقم (٣٧٥٤/ ١)، كلاهما عن حماد بن زيد، به.

وعزاه في (الدر المنثور) ١٤: ٢٠٧ إلى: ابن المنذر، وعبد بن حميد، وابن مردويه.

<<  <  ج: ص:  >  >>