للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[سورة العاديات]

قال تعالى: {إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ} [العاديات: ٦].

(٣٠٥) عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- {إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ} قال: (لكفور، الذي يأكل وحده، ويضرب عبده، ويمنع رفده).

[تخريجه]

أخرجه الطبري ٢٤: ٥٨٦، قال: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن جعفر بن الزبير، عن القاسم، عن أبي أمامة -رضي الله عنه- .. فذكره.

وأخرجه الطبراني في الكبير ٨: ٢٩٢ رقم (٧٩٥٨) من طريق جعفر بن الزبير، به، بنحوه. وأخرجه أيضا ٨: ٢٢١ رقم (٧٧٧٨) من طريق القاسم، به، بنحوه.

وعزاه في (الدر المنثور) ١٥: ٦٠٥ إلى ابن أبي حاتم، وابن مردويه والديلمي، وابن عساكر.

وأفاد ابن كثير في تفسيره ٨: ٤٦٧ أن إسناد ابن أبي حاتم؛ هو إسناد الطبري نفسه.

[الحكم على الإسناد]

ضعيف جدا، لحال جعفر بن الزبير، وهو متروك الحديث، واتهمه شعبة بالكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. وسبق في الحديث رقم (٢٤١).

قال ابن حبان في (المجروحين) ١: ٢١٢ في ترجمة: (جعفر بن الزبير): "وروى جعفر ابن الزبير، عن القاسم، عن أبي أمامة، نسخة موضوعة أكثر من مائة حديث، منها: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ({إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ} وهل تدرون ما الكنود؟ الكنود: هو الذي يأكل وحده، ويمنع رفده، ويضرب عبده).

وأورده الهيثمي في (مجمع الزوائد) ٧: ١٤٢، وقال: "رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما: جعفر بن الزبير، وهو ضعيف، وفي الآخر من لم أعرفه".

وضعف إسناده السيوطيُ في (الدر المنثور) ١٥: ٦٠٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>