للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كما سيأتي (١).

حديث آخر

(٩٤٢) قال أبو بكر البزَّار (٢): ثنا زُهَير بن محمد وأحمد بن إسحاق -واللفظ لزُهَير- قالا: ثنا خلاَّد بن يحيى، ثنا سفيان الثوري، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عمرو بن حُرَيث، عن عمرَ بن الخطاب، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «لأَن يمتلئَ جوفُ أحدِكُم قَيْحًا خيرٌ له من أن يمتلئَ شِعرًا».

ثم قال البزَّار: رواه غير واحد عن إسماعيل، عن عمرو بن حُرَيث، عن عمرَ، موقوفًا، ولا نعلم أَسنَدَه إلا خلاَّد، عن سفيان.

وقال الحافظ أبو الحسن الدارقطني (٣): رواه بعضهم عن سفيان، فوَقَفَه، وكذا رواه يحيى القطَّان، / (ق ٣٧٩) وأبو معاوية، وأبو أسامة، وغيرهم، عن إسماعيل، عن عمرو بن حُرَيث، عن عمرَ موقوفًا، وهو الصحيح.


(١) انظر: «جامع المسانيد والسُّنن» (ص ١٠ رقم ٤٣ - مسند أبي هريرة).
(٢) في «مسنده» (١/ ٣٦٨ رقم ٢٤٧).
وأخرجه -أيضًا- الطحاوي (٤/ ٢٩٥) والفاكهي في «فوائده» (ص ٤٥٥ رقم ٢٢٦) -ومن طريقه: عبدالغني المقدسي في «جزء أحاديث الشعر» (ص ٨٧ - ٨٨ رقم ٣٥) - من طريق خلاَّد بن يحيى، به.
(٣) في «العلل» (٢/ ١٨٩ رقم ٢١٠).
وقال ابن أبي حاتم في «العلل» (٢/ ٢٣٤ رقم ٢١٩٤): وسألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه خلاَّد بن يحيى، عن الثوري، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عمرو بن حريث، عن عمرَ بن الخطاب، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم (فذكره) فقالا: هذا خطأ، وَهِمَ فيه خلاَّد، إنما هو: عن عمرَ، قولَه.
وقال في (٢/ ٢٧٤ رقم ٢٣٢٤): قال أبي: هذا خطأ، إنما هو: عمر، موقوفًا.
قلت: والموقوف: أخرجه ابن أبي شيبة (٥/ ٢٨٣ رقم ٢٦٠٨٠) في الأدب، باب من كره الشِّعر، والطبري في «تهذيب الآثار» (٢/ ٦١٧ رقم ٩٠٨ - مسند عمر) والدارقطني في «العلل» (٢/ ١٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>