للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث آخر

(٩٤٦) قال أبو داود الطيالسي في «مسنده» (١): ثنا همَّام، عن قتادة، عن عبد الله بن بُرَيدة، عن سليمان بن الرَّبيع العَدَوي قال: لَقِينا عمرَ بن الخطاب، فقلنا له: إنَّ عبد الله بن عمرو حدَّثنا بكذا وكذا، فقال عمرُ: عبد الله بن عمرو أعلمُ بما يقولُ -قالها ثلاثًا-، ثم نودي بـ «الصلاة جامعة»، فاجتمع إليه الناسُ، فخَطَبَهم عمرُ، فقال: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تَزَالُ طائفةٌ من أُمَّتي على الحقِّ حتى يأتِيَ أمرُ اللهِ».

هذا إسناد حسن، لكن قال البخاري في «التاريخ» (٢): لا يُعرَف سماع قتادة من ابن بُرَيدة، ولا ابن بُرَيدة من سليمان بن الرَّبيع.

قلت: وسليمان بن الرَّبيع هذا ذَكَره أبو حاتم الرازي في كتابه (٣)، فقال: روى عن عمرَ، وعنه: ابن بُرَيدة، ويقال: سليمان وحُجَير وحرب بنو الرَّبيع إخوة.


(١) (١/ ٤٢ رقم ٣٨).
ومن طريقه: أخرجه الدارمي (٣/ ١٥٧٨ رقم ٢٤٧٧) في الجهاد، باب لا يزال طائفة من هذه الأمة يقاتلون على الحق، وأبو يعلى في «مسنده»، كما في «المقصد العلي» (٤/ ٤٠٥ رقم ١٨١٦) والطبري في «تهذيب الآثار» (٢/ ٨١٦ رقم ١١٤٤ - مسند عمر) والضياء في «المختارة» (١/ ٢٣١، ٢٣٢ رقم ١٢٧، ١٢٨).
وأخرجه -أيضًا- البخاري في «التاريخ الكبير» (٤/ ١٢) والحاكم (٤/ ٤٤٩) والقضاعي في «مسند الشهاب» (٢/ ٧٦ رقم ٩١٣) من طريق همام، به.
قال الحاكم: صحيح الإسناد. ووافقه الذهبي.
(٢) «التاريخ الكبير» (٤/ ١٢).
(٣) «الجرح والتعديل» (٤/ ١١٧ رقم ٥٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>