للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَنْ ذَلِكَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا نَتَحَرَّجُ أَنْ نَطُوفَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ) الآيَةَ. قَالَتْ عَائِشَةُ - رضى الله عنها - وَقَدْ سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الطَّوَافَ بَيْنَهُمَا، فَلَيْسَ لأَحَدٍ أَنْ يَتْرُكَ الطَّوَافَ بَيْنَهُمَا. ثُمَّ أَخْبَرْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، فَقَالَ إِنَّ هَذَا لَعِلْمٌ مَا كُنْتُ سَمِعْتُهُ، وَلَقَدْ سَمِعْتُ رِجَالاً مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ، يَذْكُرُونَ أَنَّ النَّاسَ إِلَاّ مَنْ ذَكَرَتْ عَائِشَةُ مِمَّنْ كَانَ يُهِلُّ

ــ

إلى الطاغية إمّا من إضافة الموصوف إلى الصفة إن كان وصفًا لها، ويجوز أن يكون وصفًا لمن عبدها، أي: الطائفة الطّاغية، من الطغيان، وهو التجاوز عن الحد.

(وسن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الطّواف بينهما) أي: شرعه؛ لا أنَّه سنة تقابل الوجوب، لقولها: (فليس لأحد تركه) فإن ما لا يجوز تركه إمّا ركن كما قاله مالك والشافعي والإمام أحمد، وواجب كما قاله أبو حنيفة.

فإن قلت: رفع الجناح أعم من الوجوب، من أين استفادت عائشة الوجوب؟ قلت: قد قيل إنها استفادت من فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله: "خذوا عني مناسككم"، أو من القرائن، والكلّ ضعيف، أمّا الفعل فلأنه لا يدل على الوجوب، وأمّا: "خذوا عني مناسككم" فلأنّ المناسك تشمل على الواجب والمندوب.

والحق أن الوجوب إنما استفيد من قوله - صلى الله عليه وسلم -: "اسعوا فإن اللهَ كتب عليكم السعي" رواه شارح السنة، والإمام أحمد، والشافعي والطبراني، والأمر للوجوب، وأما الاستدلال بقول عائشة كما رواه مسلم: لعمري ما أتم الله حج امرئ لم يطف بين الصّفا والمروة فلا يتم؛ لأنها لم ترفعه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولو كان ذلك دليلًا لكان قولها هنا: ليس لأحد تركه كافيًا؛ لأن الَّذي لا يجوز لأحد تركه هو الواجب لا غير (قال عروة: ثم أخبرت أبا بكر بن عبد الرحمن) أي: ما قالت عائشة (فقال: إن هذا العلم ما كنت سمعته) بضم التاء، ثم ذكر أبو بكر ما كان عنده من العلم، وذلك أن غير الأنصار كانوا في الجاهلية يطوفون بين الصفا والمروة، فلما ذكرَ اللهُ في كتابه الطوافَ ولم يذكِر الصفا والمروةُ تحرجوا لا أنَّه كان من

<<  <  ج: ص:  >  >>