للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤ - باب إِذَا صَامَ أَيَّامًا مِنْ رَمَضَانَ ثُمَّ سَافَرَ

١٩٤٤ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ الْكَدِيدَ أَفْطَرَ، فَأَفْطَرَ النَّاسُ. قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَالْكَدِيدُ مَاءٌ بَيْنَ عُسْفَانَ وَقُدَيْدٍ. أطرافه ١٩٤٨، ٢٩٥٣، ٤٢٧٥، ٤٢٧٦، ٤٢٧٧، ٤٢٧٨، ٤٢٧٩

ــ

فإن قلت: كيف التوفيق بينه وبين قوله: "ليس من البر الصيّام في السَّفر" رواه البُخاريّ ومسلم والنَّسائيُّ؟ قلت: ذلك لمن به ضعف؛ لأنَّه قال حين رأى رجلًا قد ظلل عليه، وسأل عنه، قيل: إنه صائم؟ وأمّا من به قوة فلا بأس به، فقد صام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في السَّفر، وصام أصحابه، وقد جاء في بعض الرِّوايات: أن حمزة بن عمرو قال: إنِّي أجد بي قوة.

باب إذا صام من رمضان أيّامًا ثم سافر

١٩٤٤ - (عن ابن عباس: أن رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - خرج إلى مكّة في رمضان حتَّى بلغ الكديد فأفطر) هذا الخروج كان سنة الفتح كما سيأتي إن شاء الله تعالى، والكديد بفتح الكاف. (قال البُخاريّ: ماء بين عسفان وقديد) بضم العين والقاف وكسر الدّال: اسم ماء، وقال صاحب "المطالع": عقبة تشرق على الجحفة، بينها وبين مكة اثنان وأربعون ميلًا، ويمكن الجمع بين القولين كما لا يخفى، وفي رواية مسلم: وكان ذلك بعد العصر، والحديث مرسل؛ لأنَّ ابن عباس كان إذ ذاك بمكة مع أُمّه.

<<  <  ج: ص:  >  >>