للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنِ الزُّهْرِىِّ قَالَ أَخْبَرَنَا سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضى الله عنهما - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ «كُلُّكُمْ رَاعٍ». وَزَادَ اللَّيْثُ قَالَ يُونُسُ كَتَبَ رُزَيْقُ بْنُ حُكَيْمٍ إِلَى ابْنِ شِهَابٍ - وَأَنَا مَعَهُ يَوْمَئِذٍ بِوَادِى الْقُرَى - هَلْ تَرَى أَنْ أُجَمِّعَ. وَرُزَيْقٌ عَامِلٌ عَلَى أَرْضٍ يَعْمَلُهَا، وَفِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ السُّودَانِ وَغَيْرِهِمْ، وَرُزَيْقٌ يَوْمَئِذٍ عَلَى أَيْلَةَ، فَكَتَبَ ابْنُ شِهَابٍ - وَأَنَا أَسْمَعُ - يَأْمُرُهُ أَنْ يُجَمِّعَ، يُخْبِرُهُ أَنَّ سَالِمًا حَدَّثَهُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ «كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ،

ــ

بما رواه ابن أبي شيبة: "لا جمعة ولا تشريق إلا في مِصْر جامع" رواه عن علي بن أبي طالب، قالوا: والقرية تطلق على المصر، قال تعالى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا} [يوسف: ٨٢] يريدون به مصر؛ وهو من أعاظم المدن.

قال النووي: حديث: "لا جمعة ولا تشريق" اتفق أهل الحديث على ضعفه، قال: والذي يدل على ما ذهب إليه الشافعي أن أول جمعة صلّاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بني سالم؛ وهي قرية بين قباءَ والمدينة.

٨٩٣ - (بشر بن محمد) بكسر الموحدة وشين معجمة (زريق بن حُكيم) -بتقديم المهملة، وضم الحاء- كلاهما مصغر، وقيل: حكيم مكبر.

(بوادي القرى) بلدة بأرض الحجاز (وزريق يومئذ على أيلة) -بفتح الهمزة وسكون المثناة تحت-: بلدة على ساحل القلزم مما يلي مصر؛ وهي التي أخبر الله عن أهلها {تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا} [الأعراف: ١٦٣].

(سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: كلكم راع وكلكم مسوول عن رعيئه) استدل به ابن شهاب على وجوب إقامة الجمعة على الأمير؛ لأن الرعاية هي المحافظة على أمر الدين والدنيا.

(فكتب ابن شهاب وأنا أسمع يأمرُه أن يجمِّع يخبره أن سالمًا حدثه ...) إلى آخره.

قال بعض الشارحين: فإن قلت: ما المكتوب والمسموع؟ قلت؟ المكتوب هو الحديث؛ والمسموع هو المأمور به.

وليس كما قال؛ فإن الحديث أيضًا مسموع، وكيف يروي حديثًا لم يسمعه.

<<  <  ج: ص:  >  >>