للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في إسباغ الوضوء يزيد في العمر وذكر لهما الأسانيد في ذلك؛ فضعفاها كلها، وقالا: ليس في إسباغ الوضوء يزيد في العمر حديث صحيح.

وفي الباب مما لم يذكره:

ما رواه الطبراني (١) في الأوسط من حديث سفيان، عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه؛ قال: أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بإسباغ الوضوء.

أخرجه أحمد بن محمد بن صدقة، عن محمد بن عثمان بن أبي صفوان، ثنا أبي، عن سفيان.

وحديث أبي سعيد الخدري: روينا من طريق الدارمي (٢): ثنا زكريا بن عدي: ثنا عبيد الله بن عمرو، عن ابن عقيل، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سمعه يقول: "ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد به في الحسنات؟ " قالوا: بلى، قال: "إسباغ الوضوء على المكروهات، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة".

قال: ثنا موسى بن مسعود: ثنا زهير بن محمد، عن عبد الله هو ابن محمد بن عقيل، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... فذكر نحوه العلاء (٣) بن عبد الرحمن بن يعقوب أبو شبل الحرقي الجهني -مولاهم - والحرقة من جهينة.

سمع أباه، وابن عمر، وأنس بن مالك، وعباس بن سهل بن سعد، ومعبد


(١) المعجم الأوسط (٢/ ١٢٥) برقم ١٤٦١.
(٢) السنن (١/ ١٨٩ - ١٩٠) برقم ٦٩٨ - ٦٩٩ باب ما جاء في إسباغ الوضوء.
(٣) انظر ترجمته في الجرح والتعديل (٦/ ٣٥٧ - ٣٥٨) برقم ١٩٧٤ وتهذيب الكمال (٢٢/ ٥٢٠ - ٥٢٤) برقم ٤٥٧٧ وتهذيب التهذيب (٣/ ٣٤٥ - ٣٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>