للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وليس حديث محارب بالمختلف فيه.

وحديث الإفريقي تقدَّم تعليلُه في الباب قبل هذا.

وحديث جابر رواه ابن (١) ماجه، عن إسماعيل بن توبة، عن زياد بن عبد الله، عن الفضل بن مبشر قال: رأيتُ جابرَ بنَ عبدِ الله يُصلِّي الصلوات بوضوء واحد. فقلتُ: ما هذا؟ فقال: رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يصنعُ هذا، فأنا أصنعُ كما صنعَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -.

وفي الباب ممّا لم يذكره حديث سويد بن النُّعمان رواه البُخاريّ (٢)، وسيأتي طرف منه، وتقدّم في الباب قبل هذا، عن أبي (٣) بكر الحازمي: أنّه ذكر الخبر السابق ناسخًا، ولم يذكر هناك وهو حديث بريدة هذا، وقال أيضًا: أخبرني أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي الخطيب، الطَّريق: ثنا يَحْيَى بن عبد الوهاب، العبدي: ثنا محمد بن أحمد الكاتب: ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر: ثنا عبد الله بن محمد الرازي: ثنا أبو زرعة، ثنا عبيد بن يعيش: ثنا يونس بن بكير: ثنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن يَحْيَى بن حبان: قال: قلت لعبد الله بن عبد الله بن عمر: أرأيت وضوءين لكلّ صلاة طاهرًا أو غير طاهر؛ عمَّا هو؟ قال: أخبرته أسماء بنت زيد بن الخطاب، عن عبد الله بن حنظلة: "أن النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - أمر الوضوء عند كل صلاة طاهرًا أو غير طاهر" هكذا رواه مختصرًا.

ورواه أحمد بن خالد، عن ابن إسحاق، عن محمد بن يَحْيَى بن حبّان، عن عبد الله بن عمر قال: قلت له: أرأيت توضأ ابن عمر لكلّ صلاة طاهرًا كان أو غير طاهر.


(١) في سننه كتاب الطهارة (١/ ١٧٠) برقم ٥١١ باب الوضوء لكل صلاة.
(٢) في صحيحه كتاب الوضوء (١/ ٨٩) برقم ٢١٥ باب الوضوء من غير حدث.
(٣) الاعتبار في الناسخ والمنسوخ (١٠٩) ط مصرية تحقيق محمد أحمد عبد العزيز.

<<  <  ج: ص:  >  >>