للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الذي ذكرناه من طريق أبي داود.

وحديث أبي بكر الذي أشار إليه، سئل الشيخ أبو (١) الحسن الدارقطني عن حديث ابن عباس، عن أبي بكر الصديق: "أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - نهش (٢) كتفًا وصلى ولم يتوضأ". فقال: يرويه حسام بن مصك، عن ابن سيرين، عن ابن عباس، عن أبي بكر.

قاله موسى بن داود، وزيد بن الحباب عنه، وخالفه أيوب السختياني وهشام بن حسان وأشعث بن سوار وغيرهم (٣) فرووه عن ابن سيرين، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ولم يذكروا فيه أبا بكر، وهم أثبت من حسام، والقول قولهم (٤).

ولأبي بكر الصديق رضي الله عنه في الباب حديث آخر: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يتوضأن رجل من طعام أكله حل له أكله". ذكره أبو بكر البزار (٥)، ولا يثبت، في إسناده عمرو (٦) بن أبي المقدام، وهو ضعيف جدًّا.

وحديث ابن عباس: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكل كتف شاة، ثم صلى ولم يتوضأ" مخرج في الصحيحين (٧).


(١) العلل (١/ ٢١١ - ٢١٢) برقم ١٨.
(٢) وفي العلل نهس، والنهس أخذ اللحم بأطراف الأسنان، والنهش الأخذ بجميعها. انظر النهاية (٥/ ١٣٦).
(٣) منهم أيوب.
(٤) العلل (١/ ٢١١ - ٢١٢).
(٥) المسند (١/ ١٥٢ كشف الأستار) برقم ٢٩٣ وقال: لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا بهذا الإسناد وابن أبي المقدام كان يتشيع ولم يترك حديثه لذلك.
(٦) وهو عمرو بن ثابت، مولى بكر بن وائل، انظر ترجمته في الجرح والتعديل (٦/ ٢٢٣) برقم ١٢٣٩، وتهذيب الكمال (٢١/ ٥٥٣ - ٥٥٩) برقم ٤٣٣٣ وتهذيب التهذيب (٣/ ٢٥٨ - ٢٥٩).
(٧) صحيح البخاري كتاب الوضوء (١/ ٨٧) برقم ٢٠٧ باب من لم يتوضأ من لحم الشاة والسويق، ومسلم في صحيحه كتاب الحيض (١/ ٢٧٣) برقم ٣٥٤ باب نسخ الوضوء مما مست النار.

<<  <  ج: ص:  >  >>