للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد الله بن نافع، عن يزيد بن عبد الملك النوفلي، عن أبي موسى الخياط، عن سعيد بن أبي سعيد. ذكر عن البيهقي (١) أنَّه رواه في الخلافيات (١)، كذلك من جهة عبد العزيز بن مقلاص، عن الشافعي، عن عبد الله بن نافع. أبو (٢) موسى هذا: مجهول. قاله يحيى (٣). وعبد (٤) الله بن نافع: هو الصائغ صاحب مالك، أثنى عليه غير واحد من العلماء.

وقال أحمد (٥): لم يكن يحفظ الحديث، كان الغالب عليه الرأي، وقد أخبرنا به أبو عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن الصوري: ثنا أسعد بن سعيد بن روح، وعائشة بنت معمر بن الفاخر إجازة، أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية: ثنا أبو بكر بن ريذة: ثنا الطبراني (٦): ثنا أحمد بن عبد الله بن العباس الطائي البغدادي: ثنا أحمد بن سعيد الهمداني: ثنا أصبغ بن الفرج: ثنا عبد الرحمن بن القاسم، عن نافع بن أبي نعيم، ويزيد بن عبد الملك النوفلي، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه ليس دونها حجاب فقد وجب عليه الوضوء".

قال الطبراني (٧): لم يروه عن نافع المقرئ إلا عبد الرحمن بن القاسم، وذكر


(١) الخلافيات (٢/ ٢٤٧) برقم ٥٢٤.
(٢) انظر ترجمته في الجرح والتعديل (٦/ ٢٩٠) برقم ١٦٠٥ وتهذيب الكمال (٢٣/ ١٥ - ١٩) برقم ٤٦٤٨ وتهذيب التهذيب (٣/ ٣٦٤ - ٣٦٥).
(٣) نقله الحافظ ابن حجر في التلخيص (١/ ٢٢٠) وانظر التمهيد (١٧/ ١٩٢).
(٤) انظر ترجمته في الجرح والتعديل (٥/ ١٨٣ - ١٨٤) برقم ٨٥٦ وتهذيب الكمال (١٦/ ٢٠٨ - ٢١٢) برقم ٣٦٠٩ وتهذيب التهذيب (٢/ ٤٤٣ - ٤٤٤).
(٥) سؤالات أبي داود (٢٢٦) برقم ٢١١.
(٦) المعجم الأوسط (٢/ ٢٣٧) برقم ١٨٥٠.
(٧) المصدر السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>