للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ويقولون: إن العرض يمتنع بقاؤه زمانين، وهذه الطريقة هي التي اختارها أبو حسن الآمدي (١) وزيف ما سواها ووافقه عليها طائفة من الفقهاء من أصحاب الأئمة الأربعة كالقاضي أبي يعلى (٢)، وأبي المعالي (٣) الجويني من الشافعية وأبي الوليد (٤) الباجي من المالكية وغيرهم.


(١) هو أبو الحسن علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي الحنبلي ثم الشافعي سيف الدين فقيه أصولي متكلم منطقي ولد آمد سنة ٥٥١ هـ وأقام ببغداد ثم انتقل إلى الشام ثم الي الديار المصرية وتوفي بدمشق في ٣ صفر من سنة ٦٣١ هـ ودفن بجبل قاسيون من تصانيفه: غاية المرام في علم الكلام؛ دقائق الحقائق في الحكمة؛ إحكام الأحكام في الأصول، وغاية الأمل في الجدل.
انظر ترجمته في: وفيات الأعيان (٣/ ٢٩٣)؛ والبداية والنهاية (١٣/ ١٤٠)، وسير أعلام النبلاء (٢٢/ ٣٦٤) ومعجم المؤلفين (٧/ ١٥٥).
(٢) القاضي أبو يعلى: محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد بن الفراء أبو يعلى شيخ الحنابلة عالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون، حدث وأفتى ودرس وتخرج به جماعة، توفى في بغداد سنة ٤٥٨ هـ. من تصانيفه الكثيرة: الإيمان؛ والأحكام السلطانية؛ والكفاية في أصول الفقه؛ وأحكام القرآن؛ وعيون المسائل، والعدة في أصول الفقه وغيرها.
انظر ترجمته في: طبقات الحنابلة لإبنه أبي الحسين محمد (٢/ ١٩٣)؛ وفي سير أعلام النبلاء (١٨/ ٨٩)؛ وانظر الأعلام للزركلي (٦/ ٩٩ - ١٠٠)؛ ومعجم المؤلفين (٩/ ٢٥٤ - ٢٥٥).
(٣) أبو المعالي الجويني: هو عبد الملك بن عبد اللَّه بن يوسف الجويني أبو المعالي إمام الحرمين، فقيه أصولي متكلم مفسر أديب من تصانيفه الكثيرة: نهاية المطلب في دراية المذهب؛ الشامل في أصول الدين؛ البرهان في أصول الفقه؛ تفسير القرآن؛ الإرشاد إلى قواطع الأدلة وغيرها.
انظر ترجمته في سير أعلام النبلاء (١٨/ ٤٧١)؛ وفي طبقات الشافعية (٥/ ١٨٥)؛ ومعجم المؤلفين (٦/ ١٨٤).
(٤) أبو الوليد الباجي: سليمان بن خلف بن سعد القرطبي أبو الوليد الباجي فقيه مالكي كبير =

<<  <  ج: ص:  >  >>