للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أي نوع مختلف ألوانه كاختلاف السموات والجبال، وعلى المشهور في أنه صفة كالرحيم بحسب الأصل فمشتقان من رحم بجعله لازما بنقله إلى باب فعل بضم العين أو بتنزيله منزلة اللازم إذ هما صفتان مشبهتان وهي لا تشتق من متعد.

ورحمة اللَّه تعالى صفة قديمة قائمة بذاته تعالى تقتضي التفضيل والإنعام (١).

وأما تفسيرها برقة في القلب تقتضي الإنعام كما في الكشاف (٢) وغيره (فهذا) (٣) إنما يليق برحمة المخلوق، ونظير ذلك العلم فإن حقيقته المتصف بها تعالى ليست مثل الحقيقة القائمة بالمخلوق. بل نفس الإرادة التي يردون الرحمة إليها في حقه مخالفة لإرادة إلمخلوق إذ هي ميل قلبه إلى الفعل أو الترك.

وإرادته تعالى بخلاف ذلك.

وكذا رد الزمشخري (٤) لها في حقه تعالى إلى الفعل بمعنى الإنعام مع أن فعل العبد الإختياري إنما يكون لجلب نفع للفاعل أو دفع ضرر عنه. وفعله تعالى بخلاف ذلك فما فروا إليه فيه من المحذور نظير الذي فروا منه.


(١) لوامع الأنوار (١/ ٣٢ - ٣٣)، غذاء الألباب (١/ ٩).
(٢) انظر: تفسير الكشاف للزمخشري (١/ ٤٤ - ٤٥)؛ وتفسير البيضاوي (١/ ٧).
(٣) زيادة من كتاب المؤلف لوامع الأنوار (١/ ٣٣) وبها يتضح المعنى وقد اختصر المؤلف الكلام هنا. فراجع كتاب المؤلف لوامع الأنوار (١/ ٣٢ - ٣٣) ففيه زيادة بيان وتفصيل.
(٤) الزمخشري: محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي الزمخشري أبو القاسم (جار اللَّه) مفسر متكلم نحوي لغوى بياني أديب مشارك فى عدة علوم ولد بزمخشر من قرى خوارزم ورحل إلى مكة فجاور بها وسمي جار اللَّه ثم رجع إلى خوارزم فتوفى بها سنة ٥٣٨ هـ. من تصانيفه الكثيرة: الكشاف فى التفسير؛ وأساس البلاغة فى اللغة؛ الفائق فى غريب الحديث؛ المستقصي فى الأمثال؛ ربيع الأبرار ونصوص الأخبار فى الأدب.
معجم المؤلفين (١٢/ ١٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>