للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بناء المنابر والربط والمدارس والمارستانات (١) وخانات السبيل وغير ذلك من أنواع البر التي لم تعهد فى الصدر الأول فإن فعل ذلك موافق لما جاءت به الشريعة من اصطناع المعروف والمعاونة على البر والتقوى (٢).

ومن أعظم ذلك صنعا وأحسنه وضعا وأعمه نفعا تصانيف الكتب فى جميع العلوم النافعة الشرعية على اختلاف فنونها وتقرير قواعدها وتقسيمها وتقريبها وتعليمها وكثرة التفريعات وفرض المسائل التي لم تقع وتحقيق الأجوبة عنها وتفسير الكتاب العزيز والأخبار النبوية، والكلام على الأسانيد والمتون والجرح والتعديل ولواحق ذلك.

وتتبع كلام العرب نثره ونظمه وتدوين كل ذلك وإستخراج علوم جمة منه كالنحو والمعاني والبيان والقوافي والأوزان، فهذا كله وما شاكله معلوم حسنه، ظاهرة فائدته معين على معرفة أحكام اللَّه تعالى وفهم معاني كتابه وسنة رسوله -صلى اللَّه عليه وسلم- فكل ذلك مأمور به ولا محذور فيه (٣).

وأما البدع المستقبحة فهي التي أطلق العلماء ذمها والمراد هنا بالبدع الإعتقادية المخالفة لما كان عليه السلف من الصحابة والتابعين لهم بإحسان وأئمة الدين المعول عليهم والمشهود لهم بالتمكين والمجمع على إمامتهم بين علماء أهل السنة العاملين.


(١) المارستان: بفتح الراء، دار المرضى وهو معرب، صحاح الجوهري، مرسى.
(٢) انظر هذا المبحث في الباعث على إنكار البدع والحوادث (ص ٢١)؛ والقواعد الكبرى لابن عبد السلام (٢/ ١٩٥)، والاعتصام للشاطبي (١/ ١٨٨) وما بعدها.
(٣) انظر: الباعث على إنكار البدع والحوادث (ص ٢١ - ٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>