للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى البيهقي عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما مرفوعًا: "من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد" (١).

ورواه الطبراني من حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه باسناد لا بأس به إلا أنه قال: فله أجر شهيد (٢).

وفي الصحيحين وغيرهما عن أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضي اللَّه عنهما قالت: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (٣).

وفي صحيح مسلم وسنن ابن ماجة وغيرهما من حديث جابر رضي اللَّه عنه قال: "كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول: صبحكم ومساكم. ويقول: بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى ويقول: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب اللَّه، وفي


= في كشف الأستار (١/ ٧٧) رقم (١٢٠)؛ قال الهيثمي في مجمع الزوائد (١/ ١٦٩) فيه أبو عبادة الزرقي وهو متروك.
(١) قال المنذري في الترغيب (١/ ٧٣): رواه البيهقي من رواية الحسن ابن قتيبة.
قلت ورواه الديلمي رقم (٦٦٠٨) وابن عدي في الكامل (٢/ ٧٣٩) من رواية الحسن بن قتيبة؛ وذكره الشيخ ناصر الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (٣٢٦) وقال: ضعيف جدًا.
(٢) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (١/ ١٧٣): رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن صالح العدوي ولم أر من ترجمه وبقيه رجاله ثقات. وقال المنذري في الترغيب (١/ ٧٣) اسناده لا بأس به.
(٣) رواه البخاري في الصلح (٥/ ٣٥٥) رقم (٢٦٩٧) باب إذا إصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود؛ ومسلم رقم (١٧١٨) في الأقضية باب نقض الأحكام الباطلة؛ وأبو داود في السنة رقم (٤٦٠٦) باب لزوم السنة وأخرجه ابن ماجة في المقدمة رقم (١٤) باب تعظيم حديث رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.

<<  <  ج: ص:  >  >>