للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه: "من رغب عن سنتي فليس مني" (١).

وعن عمرو بن عوف رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لبلال بن الحارث يومًا: "اعلم يا بلال، قال ما أعلم يا رسول اللَّه؟ قال: إعلم أن من أحيا سنة من سنتي أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا ومن ابتدع بدعة ضلالة لا ترضي اللَّه ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئًا" رواه الترمذي وابن ماجة كلاهما من طريق كثير بن عبد اللَّه بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده.

وقال الترمذي: حديث حسن (٢).

وقال الحافظ المنذري (٣) وكثير بن عبد اللَّه وإن كان متروك الحديث واهيا فللحديث شواهد (٤).


(١) الحديث رواه البخاري في صحيحه في النكاح (٩/ ٥) باب الترغيب في النكاح، ومسلم رقم (١٤٠١) باب استحباب النكاح في حديث طويل، وفيه فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من رغب عن سنتي فليس مني".
(٢) الحديث رواه الترمذي في العلم: باب الأخذ بالسنة واجتناب البدع رقم (٢٦٧٧) وابن ماجة في المقدمة رقم (٢٠٩ - ٢١٠) وقال الترمذي: حديث حسن لكن قال الألباني في تخريج السنة لابن أبي عاصم رقم (٤٢) إسناده ضعيف جدًا، وكذا قال في ضعيف ابن ماجة رقم (٣٧، ٢١٠).
(٣) المنذري: عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد اللَّه بن سلامة المنذري الشامي الأصل المصري زكى الدين أبو محمد الشافعي محدث حافظ محقق فقيه، له مصنفات منها: الترغيب والترهيب في الحديث، مطبوع وغيره، مات سنة ستة وخمسين وستمائة هـ.
سير أعلام النبلاء (٢٣/ ٣١٩).
(٤) انظر: الترغيب والترهيب للمنذري (١/ ٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>