للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصرف عن الإتيان بمثله دال على أن له قدرة حاصلة قال، وإن كان في الصرفة نوع إعجاز إلا أن كون القرآن في نفسه ممتنعًا عن الإتيان بمثله لمعنى يعود عليه آكد في الدلالة وأعظم لفضيلة القرآن، قال وما قول من قال بالصرفة إلا بمثابة من قال بأن عيون الناظرين إلى عصا موسى عليه السلام خيل لهم أنها حية وثعبان، لا أنها في نفسها انقلبت، قال: فالتحدي للمصروف عن الشيء لا يحس كما لا يتحدى العجم بالعربية.

قال ابن الجوزي وأنا أقول: إنما يصرفون عن النبي بتغير طباعهم عند نزوله أن يقدروا على مثله، فهل وجد لأحد منهم قبل الصرفة منذ وجدت العرب كلام يقاربه مع اعتمادهم على الفصاحة (١).

فالقول بالصرفة ليس بشيء (٢).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس اللَّه سره في كتابه: "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح" (٣): "كلما ذكره الناس من الوجوه في إعجاز القرآن حجة على إعجازه، ولا تناقض في ذلك، بل كل قوم تنبهوا لما تنبهوا له.

ثم قال: ومن أضعف الأقوال قول من يقول من أهل الكلام أنه معجز بصرف


= وكان بحر معارف اشتغل بمذهب المعتزلة في حداثته، ثم تاب ورجع عنه، له تصانيف كثيرة منها: كتاب الفنون في أربعمائة مجلد، توفى سنة ٥١٣.
سير أعلام النبلاء (١٩/ ٤٤٣) وما بعدها، والأعلام (٤/ ٣١٣).
(١) انظر: الوفاء بأحوال المصطفى لابن الجوزي (١/ ٢٦٨ - ٢٦٩)، وانظر الرد على من يقول بالصرفة البرهان في علوم القرآن (٢/ ٩٣ - ٩٤)؛ والإتقان في علوم القرآن (٤/ ٦ - ٧).
(٢) انظر لوامع الأنوار (١/ ١٧٤).
(٣) انظر الجواب الصحيح (٤/ ٧٥ - ٧٦)؛ ولوامع الأنوار (١/ ١٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>