للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلم يبق إلا الرجوع لما قاله اللَّه ورسوله والتسليم لهما.

تتمة: ذكر الكمال ابن الهمام (١) الحنفي بحد أن تكلم على الاستواء بما حاصله: "وجوب الإيمان بأنه استوى على العرش مع نفي التشبيه.

وقال وأما كون الاستواء بمعنى الاستيلاء على العرش مع نفي التشبيه فأمر جائز الإرادة، إذ لا دليل على إرادته عينًا فالواجب عين ما ذكرنا، نعم إن خيف على العامة عدم فهمهم الاستواء إلا باتصال ونحوه من لوازم الجسمية فلا بأس بصرف فهمهم إلى الاستهلاء، قال: وعلى نحو ما ذكر كما ورد مما ظاهره الجسمية في الشاهد كالأصبع واليد والقدم، فإن الأصبع واليد صفة له تعالى لا بمعنى الجارحة بل على وجه يليق به وهو سبحانه أعلم به.

قال: وقد تؤل اليد والإصبع بالقدرة والقهر، وقد يؤل "اليمين" في قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الحجر الأسود يمين اللَّه في الأرض" (٢) على التشريف والإكرام لما ذكرنا من صرف فهم العامة عن الجسمية.

قال: وهو ممكن أن يراد ولا يجزم بإرادته على قول أصحابنا أنه من المتشابه وحكم المتشابه انقطاع معرفة المراد منه في هذه الدار، وإلا لكان قد علم" انتهى كلام ابن الهمام (٣).


= وانظر النص في أقاويل الثقات (ص ١٣٢)؛ وفي لوامع الأنوار للمؤلف (١/ ٢٠٦).
(١) الكمال ابن الهمام: محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السيواسي ثم الإسكندري كمال الدين المعروف بابن الهمام من علماء الحنفية، فقيه أصولي متكلم مشارك في علوم كثيرة، توفى سنة ٨٦١.
الأعلام (٦/ ٢٥٥)؛ ومعجم المؤلفين (١٠/ ٢٦٤).
(٢) الحديث ضعيف وقد تقدم تخريجه (١/ ٣١٥).
(٣) انظر كلام ابن الهمام هذا في كتابه: "المسايرة في العقائد المنجية في الآخرة" =

<<  <  ج: ص:  >  >>