للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي".

ولمسلم: "أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي".

وقال سعيد بن المسيب أخبرني بهذا عامر بن سعد عن أبيه قال: فأحببت أن أشافه سعدًا فلقيته فقلت أنت سمعته من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فوضع أصبعيه على أذنيه فقال: نعم وإلا فاستكًتا" (١).

وأخرج الترمذي وقال: حسن صحيح من حديث عمران بن الحصين وحديث حبشي بن جنادة أن رسول -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا علي" (٢).

ورواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجة.


(١) أخرجه البخاري في فضائل الصحابة باب مناقب علي بن أبي طالب (ج ٧/ ٨٨) رقم (٣٧٠٦) وفي المغازي باب غزوة تبوك (ج ٧/ ٧١٦) رقم (٤٤١٦) ومسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل علي بن أبي طالب رقم (٢٤٠٤) وأحمد في المسند (١/ ١٧٠، ١٧٧، ١٧٩، ١٨٢، ١٨٤ - ١٨٥) والنسائي في خصائص علي (ص ٦٧) وما بعدها، والترمذي في المناقب رقم (٣٧٣١) وابن ماجة في المقدمة (١/ ٤٢، ٤٣)؛ وابن أبي شيبة في المصنف (١٢/ ٦٠ - ٦١). ومعنى قوله في الحديث: وإلا فاستكّتا: هو بتشديد الكاف: أي صُمّتا، شرح صحيح مسلم للنووي (٥/ ١٧٥).
(٢) أخرجه عن حبشي بن جنادة الترمذي رقم (٣٧١٩) وأحمد في المسند (٤/ ١٦٤ - ١٦٥) والنسائي في خصائص علي رقم (٧٤)؛ وابن ماجة رقم (١١٩) قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وذكره الألباني في صحيح الجامع رقم (٣٩٧٠) وحسنه وأخرجه عن عمران بن حصين الترمذي رقم (٣٧١٢) وفيه قصة وفي آخره قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن عليًا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي". وقال: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان، وصحح إسناده الألباني في تخريج المشكاة رقم (٦٠٨١).

<<  <  ج: ص:  >  >>