للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢١ - "رسالة في ذم الوسواس" (١).

٢٢ - رسالة في فضل الفقير الصابر. خ ذكرها المؤلف في كتابها "غذاء الألباب" أثناء حديثه في المقارنة بين الفقير الصابر والغني الشاكر وأيهما أفضل واختار الأول ثم قال: "وقد أفردت لهذه المسألة رسالة أتيت فيها بأكثر أحاديث مدح الفقر والفقراء والأعراض عن الدنيا والتقلل منها" واللَّه الموفق (٢).

٢٣ - رسالة في أحكام الصلاة على الميت. خ وقد ذكرها المؤلف" في شرحه ثلاثيات مسند الإمام أحمد "أثناء حديثه على حديث" من اقتنى كلبًا إلا كلب ماشية أو كلب قنص، نقص من أجره كل يوم قيراطان" حيث قال: "وقد ذكرت الكلام في هذا الحديث في رسالة متعلقة بالصلاة على الميت" (٣).

وقال في غذاء الألباب أثناء كلامه -أيضًا- على هذا الحديث قال: "وقد ذكرنا الكلام على هذا في رسالة حررنا فيها الكلام على أن من صلى على ميت فله بالصلاة عليه قيراط وله بتمام دفنه قيراطان (٤).

٢٤ - "شرح دليل الطالب" خ. ودليل الطالب متن مختصر في الفقه الحنبلي للشيخ مرعي بن يوسف الكرمي وقد وصل في شرحه إلى باب الحدود (٥).

٢٥ - شرح فضائل الأعمال للضياء المقدسي (٦) خ.


(١) نفس المصدرين السابقين.
(٢) غذاء الألباب (٢/ ٥٤٥).
(٣) شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد (١/ ١٣٢).
(٤) غذاء الألباب ٢/ ٧٥.
(٥) انظر: المدخل إلي مذهب الإمام أحمد، لعبد القادر بن بدران (ص ٤٢٢ - ٤٤٣)؛ والنعت الأكمل (ص ٣٠٣)؛ وسلك الدرر (٤/ ٣١)؛ ومقدمة مختصر لوامع الأنوار لابن سلوم ص (ز)؛ والسحب الوابلة (ص ٣٤١ - ٣٤٢).
(٦) ذكره في ترجمته ابن حميد في السحب الوابلة (ص ٣٤١) وابن سلوم في مقدمة مختصر لوامع الأنوار ص (و)

<<  <  ج: ص:  >  >>