للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بل من كلام العلامة المحقق ابن البناء من أئمة علمائنا، نعم زحزحت أنا البيت الأخير منها لما بعد عن (١) قول الناظم رحمه اللَّه تعالى: "وقل خير قول. . . " إلى آخره لأجل ذكر التابعين بعد الفراغ من ذكر الصحابة المكرمين رضي اللَّه عنهم أجمعين، على أنه يحتمل إرادته بالتابعين -للأنصار والمهاجرين السابقين الذين آمنوا من قبل الفتح وأنفقوا وقاتلوا، فيكون التابعون لهم بإحسان هم- الصحابة الذين جاءوا من بمد غزوة الحديبية، لكن لبعد هذا المدرك على كثير من الأفهام لم أجعله معول شرحي.

[تنبيهان]

الأول: ابن البناء (٢) الناظم الثلاثة أبيات هو أبو (٣) علي الحسن بن أحمد بن عبد اللَّه بن البناء (٤) البغدادي الحنبلي الإمام المحدث الفقيه الأصولي الواعظ صاحب التصانيف، شيخ الإسلام، ولد سنة ست وتسعين وثلاثمائة وتفقه أولًا على أبي طاهر العبادي ثم على القاضي أبي يعلى محمد بن الحسين بن (٥) الفراء الإمام، وابن البناء من قدماء أصحابه، وحضر عند (٦) علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه وتفقه أيضًا على أبي الفضل التميمي وغيره وسمع منه الحديث خلق كثير وقرأ عليه الحافظ الحميدي كثيرًا، حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، ودرس الفقه كثيرًا وأفتى زمانًا طويلًا، وكان (رقيق) (٧) البدن، جيد القريحة، وقد صنف في زمان شيخه


(١) ساقطة من "ظ".
(٢) كتب في هامش "ظ" طلب في ترجمة ابن البناء الحنبلي رحمه اللَّه.
(٣) في "ظ" ابن.
(٤) انظر ترجمة ابن البناء في: طبقات الحنابلة رقم (٦٧٧)؛ وفي ذيل طبقات الحنابلة رقم (١٤)؛ وفي المنهج الأحمد رقم (٦٨٧)؛ وفي سير أعلام النبلاء (١٨/ ٣٨٠).
(٥) ليست في "ظ".
(٦) في "ظ" عنده.
(٧) في "أ" فقيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>