للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ميزانه نادى الملك بصوت يسمع الخلائق: سعد فلان بن فلان، سعادة لا يشقى بعدها أبدًا، وإن خفت موازينة (١) نادى الملك بصوت يسمع الخلائق: ألا شقي فلان بن فلان شقاوة لا يسعد بعدها أبدًا" (٢).

وأخرج ابن أبي حاتم (٣) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: "يحاسب الناس يوم القيامة فمن كانت حسناته أكثر من سيئاته بواحدة دخل الجنة، ومن كانت سيئاته أكثر من حسناته بواحدة دخل النار، قال: وإن الميزان تخف بمثقال حبة وترجح، ومن استوت حسناته وسيئاته كان من أصحاب الأعراف فوقفوا على الصراط (٤).

وأخرج البزار بسند حسن عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الروح الأمين قال: (قال الرب تبارك وتعالى) (٥): يؤتى بسيئات العبد وحسناته


(١) في النسختين: ميزانه والمثبت من المصادر وهو الصحيح.
(٢) أخرجه البزار - كشف الأستار (٤/ ١٦٠) (٣٤٤٥).
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (١٠/ ٣٥٠) "وفيه صالح المري وهو مجمع على ضعفه".
قلت: وفي سنده أيضا داود بن المحبر متروك، بل متهم بالوضع، وأخرجه البيهقي كما في النهاية لابن كثير (٢/ ٦٣) وقال ضعيف بمرة؛ وقال الشيخ ناصر الألباني في تخريج الطحاوية (ص ٤٧٤) "موضوع".
(٣) ابن أبي حاتم: عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي الغطفاني من تميم بن حنظلة بن يربوع الرازي يكنى أبا محمد علامة حافظ محدث فقيه مفسر مصنف، من مؤلفاته: الجرح والتعديل، طبع في تسعة مجلدات وغيره، توفى سنة سبع وعشرين وثلاثمائة.
سير أعلام النبلاء (١٣/ ٢٦٣)؛ وطبقات الحنابلة (٢/ ٥٥)، وطبقات السبكي (٣/ ٣٢٤ - ٣٢٨)؛ والبداية والنهاية (١١/ ١٩١).
(٤) عزاه السيوطي في الدر المنثور (٣/ ٤١٨) إلى ابن أبي حاتم.
(٥) ما بين القوسين ليس في النسختين وأثبته من مصادر الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>