للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرابعة: أخرج الأصبهاني (١) عن الليث بن سعد (٢) -رحمه اللَّه تعالى- قال: قال عيسى بن مريم عليه السلام: "أمة محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- أثقل الناس في الميزان ذلت ألسنتهم بكلمة ثقلت (٣) على من كان قبلهم، لا إله إلا اللَّه" (٤).

وأخرج أبو داود والترمذي وصححه والنسائي وابن حبان عن ابن عمرو رضي اللَّه عنهما عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "خصلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة هما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح في دبر كل صلاة عشرًا ويحمد عشرًا، ويكبر عشرًا، فذلك خمسون ومائة (باللسان) (٥) وألف وخمسمائة في الميزان، ويكبر أربعًا وثلاثين إذا أخذ مضجعه، ويسبح ثلاثًا وثلاثين ويحمد ثلاثًا وثلاثين، فذلك مائة باللسان، وألف في الميزان وأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة" (٦).


= في المطالب العالية (٢/ ٣٨٧ - ٣٨٨).
وقال الهيثمي في الموضع الأول "رواه أبو يعلى، والطبراني في الأوسط، ورجال أبي يعلى ثقات" وقال في الموضع الثاني "رواه البزار وفيه (شنار كذا وهو تصحيف) بثمار بن الحكم وهو ضعيف".
قلت: مدار الحديث عندهم على بشار بن الحكم الضبي البصري، قال أبو زرعة منكر الحديث، وقال ابن حبان يتفرد عن ثابت بأشياء ليست من حديثه. . . ".
الميزان (١/ ٣٠٩).
(١) الأصبهاني: إسماعيل بن محمد، تقدم (١/ ٢٩٢).
(٢) الليث بن سعد: تقدم (١/ ٣٠٤).
(٣) في"ظ": تولت.
(٤) عزاه السيوطي في الدر المنثور (٣/ ٤٢٣) إلى الأصبهاني في الترغيب.
(٥) ليست في النسختين وأثبتها من السنن.
(٦) الحديث رواه أبو داود في سننه رقم (٥٠٦٥) في الأدب, باب في التسبيح عند النوم، =

<<  <  ج: ص:  >  >>