للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأخرج النسائي والحاكم وصححه عن أبي سلمى قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "بخ بخ (١) لخمس ما أثقلهن في الميزان: لا إله إلا اللَّه، واللَّه أكبر، وسبحان اللَّه، والحمد للَّه، والولد الصالح يتوفى للمرء فيحتسبه" (٢).

وأخرج مثله الإمام أحمد من حديث (أبي أمامة) (٣) والبزار من حديث ثوبان (٤) والطبراني في الأوسط من حديث سفينة رضي اللَّه عنهم، ولفظ الطبراني "وفرط صالح للرجل" (٥) وهو أعم من الولد.


= والترمذي في جامعه (٣٤١٠) في الدعوات، باب ما جاء في التسبيح والتكبير والتحميد عند المنام؛ والنسائي في سننه (٣/ ٦٢ - ٦٣)؛ وابن حبان في صحيحه (٣/ ٢٣٠ - ٢٣٣) وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وقد ذكر الشارح الحديث هنا من رواية ابن عمر، وهو وهم، والصواب أنه من رواية عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما، كما في مصادر تخريج الحديث. واللَّه أعلم.
(١) بخ، بح: هي كلمة تقال عند المدح والرضى بالشيء، وتكرر للمبالغة وهي مبنية على السكون فإن وَصَلْتَ جَرَرْتَ وَنَوّنْتَ فقلت بخ بخ، وربما شُدّدت، وبخبخت الرجل، إذا قلت له ذلك ومعناها: تعظيم الأمر وتفخيمه"
النهاية: (١/ ١٠١).
(٢) أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٢١٥) رقم (١٦٧)؛ وابن حبان في صحيحه. الإحسان (٢/ ٩٩ - ١٠٠)؛ والحاكم (١/ ٥١١ - ٥١٢)؛ وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي.
(٣) في النسختين أبي أسامة، وهو في المسند (٥/ ٢٥٣) عن أبي أمامة وهو الصحيح.
(٤) كشف الأستار (٤/ ٩) رقم (٣٠٧٢) وحسن إسناده، وقال الهيثمي في المجمع (١٠/ ٨٨) العباس بن عبد العظيم الباسانى شيخ البزار لم أعرفه.
(٥) الطبراني في الأوسط كما في مجمع الزوائد (١٠/ ٨٨ - ٨٩)، قال الهيثمي: "رجاله رجال الصحيح".

<<  <  ج: ص:  >  >>